حذرت من تدهور الأوضاع

الامم المتحدة تطالب بتحقيق مستقل في أحداث مسيرة العودة بغزة

فلسطينيون مشاركون في مسيرة العودة على حدود غزة

طالبت الامم المتحدة بإجراء تحقيق مستقل وشفاف في المواجهات التي اندلعت على حدود قطاع غزة أمس الجمعة واسفرت عن استشهاد 15 فلسطينيا واصابة المئات خلال مسيرة العودة .

وقال نائب المتحدث باسم رئيس المنظمة الدولية فرحان حق: "الأمين العام قلق جدا إزاء المواجهات بين الفلسطينيين المشاركين في مسيرة العودة الكبرى وقوات الأمن الإسرائيلية التي أدت إلى مقتل 15 شخصا على الأقل وإصابة كثيرين آخرين بجروح".

وأضاف: "يدعو الأمين العام إلى فتح تحقيق مستقل وشفاف في هذه الأحداث"، كما يدعو الأطراف المعنية إلى "الامتناع عن أي عمل قد يؤدي إلى سقوط مزيد من الضحايا، ولاسيما أي إجراءات قد تلحق الأذى بالمدنيين".

أقرأ/ي أيضا:واشنطن تمنع مجلس الأمن من إدانة اسرائيل لقمعها مسيرة العودة

بدوره، حذر نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية تاي بروك زيرهون، من احتمال تدهور الوضع في غزة خلال الأيام المقبلة، داعيا إلى عدم استهداف المدنيين ولاسيما الأطفال.

وقال خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي أمس الجمعة: "على إسرائيل أن تتحمل مسؤولياتها بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني، ويجب عدم استخدام القوة المفرطة إلا كخطوة أخيرة مع قيام السلطات بإجراء التحقيق المناسب في أي وفيات تقع".

أقرأ/ي أيضا:15 شهيداً و1416 إصابة في مسيرات العودة

وأفادت وزارة الصحة في قطاع غزة بأن 15 فلسطينيا استشهدوا وأصيب أكثر من 1400 آخرون في المواجهات مع الجيش الإسرائيلي أثناء "مسيرة العودة الكبرى".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد