اختتام المرحلة الأولى من مشروع " الشابات يناصرن حقوقهن كحقوق إنسان"

مركز الإعلام المجتمعي

اختتم مركز الإعلام المجتمعي أمس الاثنين المرحلة الأولى من مشروع "الشابات يناصرن حقوقهن كحقوق إنسان" بحضور 20 إعلامية من خريجات كليات الصحافة والإعلام في قطاع غزة .

وتمثلت المرحلة الأولى في تنفيذ 50 ساعة تدريبية لتطوير معرفة و قدرات الصحفيات في الموضوعات التالية: " حقوق الإنسان والشرعة الدولية للحقوق الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والمدنية، الحشد والمناصرة، مهارات التفاوض وحل النزاعات، الكتابة الصحفية من منظور حقوقي، حق المرأة في التعبير والتجمع السلمي للمطالبة بحقوقها".

وقالت منسقة المشروع، خلود السوالمة:" مشروع (الشابات يناصرن حقوقهن كحقوق إنسان) يهدف إلى المساهمة في اكساب الإعلاميات المهارات الأساسية التي تساعدهن في الدفاع عن حقوقهن وصقل مواهبهن الإعلامية بالاضافة إلى تحسين مشاركة الإعلاميات بشكل فعال في حملات المناصرة للمطالبة بحقوقهن في قطاع غزة".

ونوهت السوالمة، إلى أن المركز يحرص من خلال أنشطة مشروع " الشابات يناصرن حقوقهن كحقوق إنسان" على الارتقاء بمهارات الإعلاميات في كافة مجالات العمل الإعلامي، من خلال إنتاج ونشر قصص صحفية مكتوبة وبث حلقات اذاعية تستعرض الانتهاكات في حق التعبير عن الرأي والتجمع السلمي التي تعرضن لها النساء في قطاع غزة، بالأضافة إلى نشر تقارير وإعداد افلام موباي لتسلط الضوء على نفس المشكلة.

واستعرضت السوالمة أنشطة المشروع القادمة و المتمثلة في تنفيذ 10 ورش توعية تستهدف 500 من النساء والشباب من كلا الجنسين لتوعيتهم بحق المرأة في التعبير عن الرأي وتحفيزهم لدعمها والمطالبة بحقها وجذب انظار المسؤولين لمدى حاجة النساء لممارسة حقهن في التعبير عن الرأي، بالإضافة إلى تنفيذ حملة مناصرة، ستعمل المتدربات من خلالها على تحديد شعار للحملة و تحديد رسائل اعلامية مكتوبة، ومحددة سيتم استخدامها ونشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتحديدا خلال إطلاق حملة التغريد.

وقالت السوالمة: " بعد الانتهاء من الحملة سيتم تنظيم مؤتمر حول حرية التعبير عن الرأي وبحضور ممثلين/ات من المؤسسات الحكومية والدولية التي تهتم بقضايا المرأة وسيتم عرض المواد المرئية المنتجة خلال المشروع وتقديم وصايا خلال المؤتمر لتوجيه المسؤولين للحفاظ على حق الشابات في التعبير عن رأيهن في ظل الأوضاع الصعبة الراهنة".

الجدير بالذكر أن مركز الإعلام المجتمعي (CMC) مؤسسة أهلية تعمل قطاع غزة منذ عام 2007. ويسعى مركز الإعلام المجتمعي لتطوير دور الإعلام في تناوله للقضايا المجتمعية، وتعزيز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الإنسان، مع التركيز على قضايا المرأة والشباب وتسليط الضوء عليها بشتى الوسائل الاعلامية وضمن المنهجية المعتمدة على حقوق الإنسان.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد