ألمانيا: الدفاع عن أمن اسرائيل يأتي في صميم سياستنا الخارجية

وزير الخارجية الألماني هايكو ماس

قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، إن التضامن والدفاع عن أمن اسرائيل ومكافحة معاداة السامية، تأتي في صميم السياسة الخارجية لبلاده.

جاء ذلك في تصريحات ماس، قُبيل توجهه لإسرائيل، اليوم الأحد، في زيارة رسمية تستمر يومين، وتشمل أيضا الأراضي الفلسطينية.

وقال ماس، إن "المسؤولية عن دولة إسرائيل اليهودية الديمقراطية، والتضامن معها والدفاع عن أمنها ومكافحة معاداة السامية يأتي في صميم سياستنا الخارجية"، وفق نص التصريحات التي نشرها الموقع الرسمي للخارجية الألمانية.

وأضاف وزير الخارجية الألماني: "سنستمر في سياستنا بالشرق الأوسط، فألمانيا ترى أن حل قائم على أساس دولتين يتم التوصل إليه عبر المفاوضات، هو الطريق الوحيد لتحقيق المطالب المشروعة للإسرائيليين والفلسطينيين". بحسب ما نشره "عربي21".

وتابع ماس قائلاً: "حدود 1967 لا يجب أن تتغير".

وعن ذكرى الـ70 لتأسيس إسرائيل التي تحل بعد أسابيع (14 مايو/أيار 1948)، قال ماس:" هذه الذكرى مهمة لنا في ألمانيا، لأن الصداقة التي تجمعنا حاليا مع إسرائيل بسبب رجال ونساء عظام، ساهموا على مدار السنوات في تنمية هذه العلاقات".

ومن المقرر أن يتجه ماس، إلى الأراضي الفلسطينية، للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، على أن يعود لألمانيا مساء الإثنين.

وتأتي زيارة ماس لإسرائيل في ظل توتر يخيم على العلاقات بين البلدين منذ مطلع 2017، حين أرجأت المستشارة أنجيلا ميركل مشاورات مع حكومة بنيامين نتنياهو بسبب سياسة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، قبل أن يرفض نتنياهو نفسه لقاء وزير الخارجية الألماني السابق سيغمار غابرييل أثناء زيارته لإسرائيل في أبريل/نيسان الماضي، بسبب لقاء الأخير ممثلي منظمات حقوقية إسرائيلية معارضة للاستيطان.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد