جوال

السفير الياباني: قدمنا 23 مليون دولار للأونروا لتحسين الظروف بغزة

جولة صحفية للمشاريع اليابانية

جولة صحفية للمشاريع اليابانية

غزة - سوا

أكد السفير الياباني تاكيشي أكوبو في غزة اليوم السبت أن اليابان مستمرة بدعم قطاع غزه لتحسين الظروف المعيشية الصعبة التي يعاني منها سكان القطاع وتجلى ذلك بتقديم دعم للانروا بمنحه بقيمه 23 مليون دولار.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي بالجولة الصحفية التي نظمتها الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" و الممثلية اليابانية لدى السلطة الفلسطينية لعدد من المشاريع اليابانية الاستراتيجه بغزه وذلك بحضور عدد من وكالات الانباء والمراسلين الصحفيين.

وزار السفير الياباني وممثلة جايكا في فلسطين السيدة يوكو متسوي، مشاريع أخرى شملت تزويد المستشفيات بالالواح الشمسيه والمعدات الطبيه ومشاريع البنى التحتيه.

3.JPG
 

وقال معالي السفير خلال حديثه بشعر محمود درويش" على هذه الارض مايستحق الحياه"

ومن جهه أخرى استعرضت ممثل جايكا السيدة متسوي معظم المشاريع التى تفذتها جايكا منذ سنه 1997 حتى يومنا هذا ، وبالاخص المشاريع العاجله بعد حرب سنة 2014 على غزة مثل تقديم الادويه للمستشفيات وتمديد شبكات الكهرباء وتأهيل البنى التحيه ودعم المزارعين لانقاذ قطاع غزه وإعاده إعماره.

وأوضحت متسوي، ان جايكا سوف تبتعث الخبراء اليابانيين في عدة قطاعات حيويه مثل قطاع الصحه والتعليم والنفايات الصلبه وغيرها في القريب لتدريب الكوادر الفلسطينيه والمساعده في ايجاد حلول لبعض المشاكل التي يواجهها قطاع غزه.

وبعد اختتام المؤتمر الصحفي ، توجه الوفد الياباني برفقة الصحفيين ووكالات الانباء لتغطيه المشاريع اليابانيه الاستراتيجيه ، حيث بدأت الجوله بالحي الياباني في خانيونس التابع لوكاله الغوث - الانروا ، وتم تفقد مرافق الحي و زياره منزل احد المستفيدين من الحي الياباني والاستماع الى آراء السكان حيث أشاد الجميع بهذا المشروع الذي اسهم في تخفيف الوضع الصعب الذي عاشه الكثير من العائلات من خلال ايجاد مسكن ملائم يأويهم ويأوي عائلاتهم ويحمي كرامتهم في ظل الوضع الكارثي في قطاع غزه.

4.JPG
 

ومن ثم انتقل الوفد الصحفي الى محطة معالجه مياه الصرف الصحي بشرق خانيونس الاستراتيجيه التي تنفذ حاليا بدعم من الحكومة اليابانية من خلال UNDP لتفقد سير العمل فيها ونسبه الانجاز. وكان في استقبال الوفد السيد باسل ناصر مدير مكتب UNDP في غزة وجميع مهندسي المشروع. حيث قدم المهندس أشرف ابوشماله نبذة عن اهميه المشروع الاستراتيجه حيث بلغت سعة المحطة 26 ألف كوب مربع و الذي يخدم مدينه خانيونس. وتبلغ مساهمه اليابان لهذا المشروع الحيوي والنوعي حوالي 14 مليون دولار.

وبعد الانتهاء من تفقد مرافق محطه العالجه انتقل الوفد بالكامل الى مستشفى الشفاء بغزه لزياره أهم المشاريع اليابانية المنفذه على مدار الاعوام الماضيه التى بدأت منذ قدوم السلطه الفلسطينيه حتى يومنا هذا. ومن هذه المشاريع الحيويه هي قسم العنايه المركزه لحضانه الاطفال بمستشفى الشفاء. حيث تم تزويد هذا القسم بأحدث حاضنات الاطفال حديثي الولاده والذي أثر بشكل واضح في انخفاض نسبه الوفيات بين الاطفال الى اقل من 50‎%‎ مقارنهً بالنسبه التى كانت قبل تفيذ المشروع وهي تعتبر الاقل بنسبة 5‎%‎ بين الدول المحيطه والمجاوره.

5.JPG
 

وثم انتقل الوفد الى مشروع إدارة النفايات الطيبه داخل المستشفى ايضا والذي يشمل إعاده تأهيل وتشغيل محطه حرق النفايات الطيبه بعد الفصل والذي يعد من اهم المشاريع الصحيه والبيئية ، وذلك بعمل نظام متكامل في الآليىة الصحيحة للتخلص من النفايات الطبيه وذلك بتدريب الاطباء والعاملين في القطاعات الصحيه على فصل هذه النفايات الخطره وايضا انشاء وحدة المعالجه (الاوتوكليف) وتزويد سيارات لنقل هذه النفايات ومخزن وادوات اخرى لضمان استمرارية المشروع.

وفي ختام الجوله الصحفيه شكر السفير الياباني السيد أكوبو وممثله جايكا السيده متسوي الوفد الصحفي ووكلات الانباء على مرافقتهم وتغطيتهم لاهم وابرز المشاريع اليابانية في غزه والتى بدون شك ساهمت بشكل كبير في التخفيف عن سكان قطاع غزه.

بدورهم ابدى الصحفييون والمراسلون المشاركون في الجولة شكرهم العميق لجايكا وللمثلية اليابانية على هذه الجولة وثمنوا على اهمية هذه المشاريع ودورها في دعم قطاع غزة والتخفيف من آلامه