مؤتمر روما: تعهدات بـ100 مليون$ للأونروا

الأونروا

أكد المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بيير كرينبول، أن الوكالة حصلت بمؤتمر المانحين في روما، على تعهدات بـ 100 مليون دولار، من قيمة العجز المالي التراكمي الذي تعاني منه والمقدر بـ 446 مليون دولار.

وأشاد كرينبول في معرض تعقيبه بعد انتهاء أعمال المؤتمر، بالدعم السياسي القوي للأونروا ولمهام ولايتها وللخدمات الحساسة التي تقدمها للاجئي فلسطين.

وأشار إلى أن الاجتماع أظهر الالتزام العالمي تجاه الأونروا وتجاه لاجئي فلسطين، حيث حضر المؤتمر كبار الموظفين من أكثر من 70 بلدا، إلى جانب المنظمات الدولية التي تتشارك مع الأونروا.

أقرأ/ي: أيضا: الأمم المتحدة : الاونروا تعيش أزمة غير مسبوقة

وأوضح كرينبول أنه سيكون على الجميع العمل بجهد حتى نهاية العام من أجل تحقيق النتيجة التي نسعى وراءها، مؤكدا أنه سيرفع إلى الأمين العام في منتصف شهر أيار تقريرا بشأن التقدم الذي تم إحرازه.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أكد اليوم أن الاونروا تعيش أزمة غير مسبوقة، حيث يبلغ العجز للعام الحالي نحو 446 مليون دولار وهو ما قد يكون له نتائج كارثية على 1.7 مليون لاجئي يعيش حالة طوارئ.

وقال غوتيريش في الكلمة الافتتاحية التي ألقاها اليوم في المؤتمر الدولي لدعم "الأونروا" المنعقد في مقر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) يجب أن ندرك أن الأزمة المالية التي تواجهها الوكالة اليوم، تختلف عن سابقتها، فالأمر اليوم هو أكثر خطورة بكثير".

وأضاف: "العام الجاري ومع انخفاض الدعم، فقدت الأونروا حوالي 446 مليون دولار، من المنح التي كانت تحصلها سابقا".

وافتتحت الخميس، أعمال المؤتمر الذي يستمر يوما واحدا، برئاسة وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى جانب وزيري خارجية الأردن والسويد، باعتبار مصر الرئيس الحالي للجنة الاستشارية للوكالة.

يأتي الاجتماع الذي يحضره مندوبون عن تسعين دولة، إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة والمفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، على خلفية العجز المالي الكبير بموازنة الوكالة لعام 2018.

ويناقش المؤتمر، الأزمة المالية الكبرى التي تعيشها "الأونروا" وتهدد عملياتها ووجودها، بعد تقليص الولايات المتحدة الأمريكية نحو 300 مليون دولار من تمويلها.

تعمل الوكالة الأممية في مناطق تواجد اللاجئين الفلسطينيين بالضفة الغربية و غزة ، والأردن، وسوريا، ولبنان.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد