الزراعة تناقش مع "الصليب" الأحمر مشاريع زراعية بغزة

الزراعة تناقش مع "الصليب" الأحمر تنفيذ عدة مشاريع زراعية بغزة

ناقشت وزارة الزراعة في غزة ، مع وفد من منظمة "الصليب الأحمر" بعض المشاريع التنموية اقامتها في قطاع غزة، والتي من أهمها مشروع مكافحة الآفات الزراعية بالمصائد الامنة بدون اثار سيئة على البيئة لحماية الاشجار والنباتات، والتحضير لتدريب المزارعين لاستخدام المصائد ونشر ثقافة المكافحة الامنة والذي سيساعد الوزارة فيما بعد بمنع ادخال المبيدات مما يساعد الوزارة على تقنين ادخال المبيدات الضارة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده د. نبيل أبو شمالة مدير عام السياسات والتخطيط بالوزارة مع وفد من "منظمة الصليب الأحمر بمكتبة بغزة

وأكد أبو شمالة على أهمية التعاون المشترك مع كافة المؤسسات والقطاعات المختلفة للنهوض بالقطاع الزراعي، مشيراً إلى ضرورة دعم المشاريع المتعلقة بالمناطق الحدودية في قطاع غزة.

و تحدث أبو شمالة عن أهم المشكلات والتحديات التى تواجه القطاع الزراعي والتي منها الواقع الجيوسياسي المعقد والذي يفرض أجواء اللايقين وعدم التأكد بشأن التحكم والسيطرة على أيٍّ من الموارد المادية والبشرية. ومن صور التحديات التي يفرضها هذا الواقع إضافة الى الحصار المفروض على القطاع؛ والذي تنعكس آثاره في ضعف التواصل مع العالم الخارجي في مجال تبادل الخبرات وإدخال تقنيات زراعية جديدة.

ونوه، إلى منع إدخال عدد من مدخلات الإنتاج الزراعي وارتفاع أسعارها وصعوبة تصدير المنتجات الزراعية، وأيضاً الانقسام السياسي بين شقي الوطن والذي أدى إلى عدم كفاية التنسيق والتكامل ما بين إدارات الوزارة من جهة، وبين المؤسسات الأهلية المحلية والدولية من جهة أخرى لتحديد أولويات التدخل من جانب وتحقيق العدالة من جانب آخر.

resized_IMG_0426.jpg
resized_IMG_0423.jpg
resized_IMG_0420.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد