'نقول لحماس.. اقدموا على الورقة السحرية'

بالفيديو: الأحمد: لا أحد اتهم حماس بالقيام بعملية التفجير وهذا المطلوب منها

عزام الأحمد - عضو اللجنة المركزية لحركة فتح

قال عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، إنه "لا أحد اتهم حماس أنها قامت بالعملية (تفجير موكب الحمد الله)، ولا يحوز أن نتهم أحد قبل أن نمسك في أيدينا كل الحقائق".

واستدرك الأحمد في لقاء متلفز رصدته (سوا) مساء الثلاثاء تحدث خلاله عن استهداف موكب رئيس الوزراء رامي الحمد الله أثناء وصوله إلى غزة عبر معبر ايرز : "لكن سلطة الأمر الواقع على الأرض تتحمل كامل المسؤولية؛ كون الأمن وإدارة غزة ما زال تحت مسؤوليتها".

اقرأ/ي ايضًا: تلفزيون فلسطين: نجاة الحمدالله وفرج من محاولة اغتيال ب غزة

وأشار إلى أن "تحميل المسؤولية شيء، والاتهام شيء آخر"، معتبرًا أن "من يخفي المسؤولية فهو متهم".

وأضاف : "هذه العملية مدانة ومن يقف خلفها ومن خطط ومن نفذ يدركون ماذا كانوا يعملون"، موضحًا أنهم "يريدون خلط الاوراق وابعاد الانظار عن المعركة مع الاحتلال ومحاولات تصفية القضية".

وبين أن الهدف من الجريمة "اغتيال جهود انهاء الانقسام، حتى تستمر اسرائيل في احتلالها وواشنطن تستمر في اعلان ترامب الذي يريد تصفية القضية، من خلال ما سمي ب صفقة القرن ".

اقرأ/ي أيضًا: هنية للوفد المصري: الحمد الله ضيف على أهله وإخوانه وعلى فتح عدم التسرع بالاتهام

وشدد على أن المطلوب من حماس، هو سرعة التحقيق، وكشف الحقائق وإلقاء القبض على كل من يثبت أن له علاقة.

المصالحة

وبشأن المصالحة، أكد الأحمد إصرار حركته عليها، "رغم البطء الشديد في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه حول تمكين الحكومة"، مضيفًا: "كل من له عقل، يشاهد أن الحكومة الموازية هي التي تحكم"، وفقا له.

ولفت إلى أن "الوزراء لا يستطيعوا حتى الآن التحكم في وزاراتهم"، متابعًا: "مصممون ان نستمر ولا نتصرف بردود فعل".

ووجه حديثه لحركة حماس قائلا : " نريد تقدما فعليا، اتركوا الحكومة والوزراء يعملوا، اقدموا على الورقة السحرية وسلموا أمر غزة للحكومة كما هي مسؤولة عن الضفة تكن مسؤولة عن غزة، وأنتم تكونوا جزء من المشهد الفلسطيني جنبا لجنب مع فتح والشعبية والفصائل".

وأردف قائلا إن "موت الانقسام يعني إحياء القضية الفلسطينية"، موضحا أن انهاء الانقسام هو ما يخلق المصالحة التي بدورها تخلق شراكة.

وذكر أن الرئيس تحدث قبل قليل أمام الجميع بأنه "يجب ألا نيأس، أو نحبط، وأننا نقدر دور مصر التي أصدرت بيان عبر وزارة الخارجية تؤكد فيه استمرار جهودها لإتمام المصالحة...".

اقرأ/ي أيضًا: الرئيس عباس: الجريمة مخطط لها وتنسجم مع محاولات إفشال المصالحة

وزاد قائلا: "سنبقى مستمرين بالسير للأمام، سواء باتصالاتنا المباشرة أو الجهد الذي تقوم به مصر (..) نأمل من كل الفصائل ان تقول كلمتها" حول الطرف المعيق بدلا من "مسك العصا من المنتصف".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد