إسرائيل تمنع مزارعي 'غلاف غزة' من ري حقولهم والسبب!

مياه الصرف الصحي تتدفق إلى غلاف غزة -توضيحية-

منعت وزارة الزراعة الإسرائيلية الثلاثاء، المزارعين في محيط  غزة من ري حقولهم؛ بسبب تلوث المياه بفعل تدفق مياه الصرف الصحي من القطاع إلى خزان مياه الصرف الصحي التابعة لبلدات "سديروت وشعاري هنيغف".

وذكر موقع "واينت" الإسرائيلي اليوم الأربعاء أن مياه الصرف الصحي التي تستوعبها إسرائيل من قطاع غزة، لوثت مياه خزان المياه وأصبح من المستحيل استخدامها للزراعة في المناطقة المتاخمة في المنطقة المحيطة بالقطاع.

وأشار إلى القرار الإسرائيلي في حزيران الماضي عن طريق سلطة المياه لتصريف مياه الصرف الصحي من بلدتي بيت حانون وبيت لاهيا شمال قطاع غزة، إذ تم ذلك بعد أن قام سكان القطاع بتصريف مياه الصرف الصحي إلى "نهر حانون" ومنه إلى إسرائيل "الأمر الذي شكل خطرا كبيرا على الصحة"، بحسب ما أورده تلفزيون (I24 NEWS) الإسرائيلي نقلا عن الموقع.

وحسب الموقع، فقد قامت سلطة المياه الإسرائيلية في أعقاب ذلك، بمد خط يؤدي إلى محطة ضخ تستقبل المياه في الخزان الذي يستخدمه مستوطني "سديروت" والبلدات التابعة للمجلس الاقليمي "شعاري هنيغف".

ولفت إلى أن وزارة الصحة الإسرائيلية أجرت في الفترة الأخيرة سلسلة من الفحوصات لديها، واكتشفت خلالها أن جودة المياه منخفضة.

ونقل الموقع عن المزارعين الإسرائيليين في المناطق المحيطة بقطاع غزة، إنهم يشعرون بالقلق من الوضع الجديد، حيث سيضطرون بعد عدة أسابيع أن يبدأوا بضخ مياه من خزان المياه لري حقولهم-الامر الذي لم يقوموا به خلال فصل الشتاء.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد