ميناء غزة البحري معرض للانهيار!

ميناء غزة البحري

قال نائب مدير عام سلطة الموانئ البحرية طلال القرشلي، إن ميناء غزة البحري بحاجة إلى عدة مشاريع عاجلة تتطلب تنفيذها وإنجازها في أقرب وقت لمنعه من الانهيار،خاصة بعد المنخفضات الأخيرة التي ضربته وأدت إلى تصدع وانشقاقات كبيرة في كاسر الأمواج من الجهة الغربية.

وأضاف القرشلي، يجب البدء في تنفيذ مشروع تدعيم كاسر الموج بالكتل الاسمنتية المسماه "رجل الغراب" وتدعيم بحوالي 600 رجل غراب في المرحلة الأولى بكلفة 2 مليون دولار، كما أن لسان الميناء يحتاج إلى تبليط لمنع دخول المياه عبر كاسر الموج إلى حوض الميناء، ويحتاج هذا المشروع إلى مبلغ 1.5 مليون دولار.

وأشار إلى أنه يجب إنارة ميناء غزة البحري بشكل كامل خاصة في الليل حيث أنه يوجد مناطق لا يوجد بها إنارة، والإنارة الموجودة عن طريق الطاقة الشمسية وهذا المشروع موجود ويحتاج إلى تمويل ويساعد الصيادين أثناء عودتهم إلى حوض الميناء وقت الفجر، ويخدم المواطنين.

وفي نفس السياق أكد القرشلي بأن سلطة الموانئ البحرية بدأت بعمل ألسنة بحرية لحماية قوارب الصيادين وعدم اصطدامها ببعضها البعض أثناء المنخفضات البحرية، وهذا المشروع يحتاج أيضاً إلى تمويل خاصة وأن حوض الميناء يتسع لمئات قوارب الصيادين.

وقد أدت المنخفضات الأخيرة إلى خسائر كبيرة للصيادين جراء تعرض قواربهم للغرق في حوض الميناء لهذا قررت سلطة الموانئ البحرية لعمل تلك الألسنة لحماية قوارب الصيادين.

من جهته أوضح اللواء صلاح الدين أبو شرخ بأن الإدارة العامة للطرق والمشاريع في وزارة النقل والمواصلات قامت بتنفيذ العديد من المشاريع الحيوية والضخمة في ميناء غزة البحري وقامت بتطويره خلال السنوات الماضية، ولكنه يحتاج إلى المزيد من المشاريع لحمايته وتدعيمه ويجب على حكومة الوفاق تحمل مسؤولياتها والقيام بواجباتها ودعم تلك المشاريع.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد