جوال

إسرائيل تقرر خفض عدد طائرات "اف 35" التي ستشتريها


265-TRIAL- القدس / سوا / قررت اللجنة الوزارية الإسرائيلية للتزود بالأسلحة والعتاد العسكري نهائيا خفض عدد الطائرات المقاتلة من طراز "اف 35" من 31 طائرة إلى 14 طائرة.
وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم الأحد، أن خلافات نشأت بين الحكومة وجهاز الأمن، بسبب رفض الحكومة مطلب جهاز الأمن بشراء ضعف عدد الطائرات الذي تم إقراره.
ويشار إلى أن هذه ثاني صفقة من نوعها، وتضمنت الصفقة الأولى شراء 19 طائرة من طراز "اف 35". وبذلك سيصبح لدى سلاح الجو الإسرائيلي 33 طائرة من هذا الطراز، وسيتم تقسيما إلى سربين فيما ستستخدم طائرة واحدة للتجارب.
وتيسود تحسب في إسرائيل من أنه على أثر خفض حجم الصفقة الحالية فإن الشركة التي تصنع هذه الطائرات، وهي شركة "لوكهيد مارتن" الأميركية، ستتراجع عن منح تخفيض على ثمن الطائرات بعد خفض عددها.
وقالت الصحيفة إن وزير شؤون الاستخبارات الإسرائيلي، يوفال شطاينيتس، كان على رأس معارضي الصفقة ودعا إلى الاكتفاء بشراء 19 طائرة من هذا الطراز، وشراء طائرات أخرى من طراز "اف 15" و"اف 16" متطورة، وفي المقابل قال إن طائرة "اف 35" ليست ناجعة وثمنها مرتفع وإشكالية، ما أثار غضب وزارة الأمن التي قالت إن شطاينيتس استعرض أبحاثا قديمة.
كذلك عارض الصفقة وزير المالية يائير لبيد، الذي قال إن حجم الصفقة، 2.4 مليار دولار، من شأنها أن تؤدي إلى زيادة الإنفاق بصورة غير مراقبة.
لكن في نهاية الأمر تمت المصادقة على تسوية بين موقف الوزراء وموقف جهاز الأمن بعد أن غير وزير الزراعة، يائير شمير، موقفه من معارض إلى مؤيد للصفقة وشراء 14 طائرة بدلا من 31. 63

الأخبار الأكثر تداولاً اليوم