عريقات: نهج ترامب الجديد هو إهمال للقيادة الفلسطينية ووجودها

صائب عريقات

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات ، إن نهج ترامب الجديد هو الانتقال الى مرحلة جديدة من الإملاءات وإهمال للقيادة الفلسطينية ووجودها، عدا عن إيقاف التمويل الأميركي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا ".

ويهدف إلى إسقاط ملف اللاجئين عن طاولة المفاوضات شأنها شأن ملف القدس ، متحدثاً عن نية القيادة الفلسطينية للانضمام الى (22) منظمة عالمية متخصصة رداً على نقل السفارة الأمريكية الى القدس في ذكرى نكبة الشعب الفلسطيني في منتصف أيار القادم.

وأكد عريقات خلال ندوة سياسية نظمها مركز الاستقلال للدراسات الإستراتيجية، بعنوان "التداعيات القانونية والسياسية لقرار الاعتراف الأميركي في القدس عاصمة لدولة الإحتلال"، على رفض القيادة الفلسطينية لخطاب ترامب وإنكار كل ما جاء فيه، لأنه يخالف إرادة المجتمع الدولي، ويرتكز على مصالح الإدارة الأميركية الحالية فقط.

وأضاف عريقات، أن إدارة ترامب انطلقت من أمرين في قرارها وهما، أن الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال أمر واقع، والثاني شرط من شروط عملية السلام.

وأوضح عدم نية القيادة للتصادم مع أميركا، ذاكراً أنه تم الجلوس مع الإدارة الأميركية الحالية (31) مرة منها أربعة قمم جمعت الرئيس محمود عباس والرئيس ترامب، منوهاً الى رفض المبعوث الاميركي لعملية السلام كوشنير على ذكر موضوعين، وهما حل الدولتين على أساس حدود عام 1967 والاستيطان، بحجة سعيهم لبناء إستراتيجية جديدة، موضحاً أربعة محاور تقوم عليها علاقة أميركا مع الشعب الفلسطيني وهي (اعتبار منظمة التحرير منظمة إرهابية، وإغلاق مكتب منظمة التحرير في واشنطن، ووقف الدعم المالي للأونروا، والاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال).

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد