بالصور: الداخلية: غزة ودعت النزاعات العائلية المسلحة

شرطة التدخل وحفظ النظام

قالت وزارة الداخلية ب غزة إن قطاع غزة ودع كافة المظاهر الخارجة عن الإطار القانوني من فوضى ونزاعات عائلية مُسلحة، وغيرها من المظاهر التي كانت تؤرق أمن المواطنين

وأكد مدير جهاز شرطة التدخل وحفظ النظام العقيد علي النادي، أن ذلك بفضل المؤسسة الأمنية التي بُنيت على أسس وطنية ومهنية، وتُمثل شرطة التدخل وحفظ النظام إحدى دعائم تلك المؤسسة.

ec81c503-ee67-4476-92ec-762d5f2b6985.jpg

وأوضح النادي أن إدارة شرطة التدخل نفذت أكثر من 12 ألف و500 مهمة متنوعة خلال عام 2017، تنوعت ما بين فضّ مشاكل ونزاعات عائلية، ومهام حماية وتأمين لمنشآت وفعاليات ومواكب شخصيات، إضافة إلى تأمين نقل سجناء وتنفيذ أحكام قضائية.

وأضاف أن قوات التدخل تنتشر على المفترقات الرئيسية بشكل يومي في جميع محافظات القطاع، وتُقيم الحواجز الثابتة والمتحركة؛ بهدف بث الطمأنينة في نفوس المواطنين، وحفظ السلم والأمن المجتمعي، حيث نفذت أكثر من 8 آلاف مهمة انتشار خلال العام المنصرم، تم خلالها إلقاء القبض على العديد من المشتبه بهم على خلفية قضايا جنائية.

ويتعدى عمل شرطة التدخل إلى المشاركة في تأمين نقل أوراق امتحانات الثانوية العامة ولجانها، وتأمين منشآت ومساكن مُتعلقة بخلافات أو جرائم جنائية، فضلاً عن المشاركة مع الأجهزة المختصة في تأمين مواكب الشخصيات والوفود والفعاليات المركزية، وتنظيم المسافرين خلال أيام فتح معبر رفح البري.

شرطة التدخل وحفظ النظام

تأمين الملاعب

ومع تزايد مشجعي رياضة كرة القدم في قطاع غزة وال حماس الزائد للجماهير، تتواجد قوات التدخل في جميع مباريات الدوريات والبطولات الرسمية في القطاع؛ وذلك لبسط السيطرة وحفظ الأمن العام داخل الملاعب، وتأمين الأطقم الفنية والرياضية والمشجعين، ومنع أي مشاجرات أو توترات تحدث بين الجماهير.

ولفت العقيد النادي إلى أن عملية تأمين المباريات من أبرز المهام الملقاة على عاتق قوات التدخل لاسيما في المباريات الكبيرة، حيث يتم استدعاء كل قوة المحافظة وعلى رأسها مدير الفرع ومدير العمليات، ويتم فصل الجماهير المشجعة للفرق المتنافسة ومنع أي مشاحنات.

تدريب وكفاءة

وتتطلب المهام الخاصة التي يُنفذها عناصر شرطة التدخل، مواصفاتٍ خاصة وعتاد خاص وتدريب متواصل على مستوى عالٍ؛ بما يؤهلها للقيام بدورها بكفاءة عالية واقتدار، حيث يخضعون لاختبارات وتدريبات خاصة في اللياقة البدنية والقوة الجسمانية، إلى جانب دورات تدريبية وميدانية متخصصة.

واستحدثت قيادة شرطة التدخل "قوة المهام الخاصة" التي يتم انتقاء ضباطها وأفرادها من أصحاب الكفاءات العسكرية العالية, ومنها القدرة القتالية والسباحة والغطس والإنزال، وهي تختص بالمهمات المركزية والعمليات الخاصة.

شرطة التدخل وحفظ النظام

رقابة ومُساءلة

وأكد العقيد النادي أنه تم إنشاء دائرة خاصة لاستقبال شكاوى المواطنين في أي تجاوزات يتعرضون لها من قبل عناصر شرطة التدخل، ومتابعتها والتحقق منها وإعادة الحقوق لأصحابها، مؤكداً أن أمن المواطن وحريته هو الهدف الأسمى لعمل المؤسسة الأمنية.

وتابع النادي أن المؤسسة الأمنية والشرطية تُعد جزءاً من النسيج الوطني الفلسطيني، وُجدت لحماية الجبهة الداخلية وحفظ الأمن والسلم المجتمعي.

وشدد على ضرورة تكاتف جميع شرائح الشعب الفلسطيني وقواه وتعاونها مع المؤسسة الأمنية بما يحقق المصالح العامة للمواطنين في العيش بأمن وطمأنينة وسلام.

ووجه العقيد على النادي شكره إلى العائلات الفلسطينية والوجهاء والمخاتير على جهودهم المُساهِمة في محاصرة المشاكل والشجارات ومنع تفاقمها، مما يُساهم في تشكيل سياج حامٍ للمجتمع الفلسطيني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد