وزير الزراعة يؤكد علي دعم المزارعين في المناطق الحدودية

وزير الزراعة سفيان سلطان

أكد وزير الزراعة سفيان سلطان علي دعم وزارته للمزارعين في المناطق الحدودية شرق قطاع غزة ، مشدداً علي أنها لن تتوانى عن خدمتهم وتثبيت صمودهم علي أرضهم رغم كل ما يتعرضون له من عدوان وخسائر بفعل الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح سلطان خلال جولة تفقدية اليوم الاثنين، والتقي فيها المزارعين في منطقة وادي السلقا شرق دير البلح ، أن العدوان الإسرائيلي المتكرر علي غزة كبد القطاع الزراعي خسائر كبيرة، مشيراً إلي أن وزارته في طور مراجعة الملفات والبيانات المتعلقة بهذا الأضرار من أجل تدقيقها وتعويض المتضررين ما أمكن.

وذكر أن وزارته ناقشت مع منظمات ومؤسسات المجتمع المدني التي تعني بالقطاع الزراعي تحديد أولويات التدخل في القطاع الزراعي خلال المرحلة القادمة، للحديث بها مع المانحين وجلب التمويل لها، مشدداً علي التركيز بضرورة دعم المشاريع المتعلقة بالمياه والمناطق الحدودية في قطاع غزة.

وفي سياق منفصل، حث وزير الزراعة، على تشجيع البحث العلمي وتطبيقه في القطاعات الاقتصادية كافة، وخاصة في القطاع الزراعي والانتقال من الزراعة التقليدية إلي الزراعة التكنولوجية المتطورة.

جاء ذلك خلال زيارة تفقدية قام بها وزير الزراعة اليوم الاثنين، لمقر رئاسة جامعة الأزهر وكلية الزراعة والبيئة التابعة للجامعة بغزة، حيث كان في استقباله رئيس الجامعة عبد الخالق الفرا و أعضاء الهيئات الإدارية والتدريسية في الجامعة والكلية المختصة.

وأكد سلطان علي ضرورة إعادة النظر في منظومة التعليم العالي، ورفدها بالتخصصات التي تتيح للطلبة والخريجين الاندماج في المجالات التي تفتقر لها فلسطين، مشدداً على أهمية تطوير العلاقة القائمة ما بين وزارته وكلية الزراعة في الأزهر، وذلك من خلال وضع رؤية من كلا الطرفين تكون ناضجة لتوقيع اتفاقية تعاون مشتركة في أقرب وقت ممكن.

ولفت سلطان إلي أهمية إنشاء مدرسة زراعية حديثة في قطاع غزة إلي جانب المدرسة الموجودة حالياً، وذلك من أجل تشجيع الأهالي علي إلحاق أبنائهم فيها، مركزاً علي توحيد الجهود مع الجهات ذات العلاقة لضبط المبيدات وفحصها في المختبرات المختلفة وضمان سلامة المنتج الوطني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد