نتنياهو يدعو ترامب لافتتاح السفارة الأمريكية بالقدس

الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

كشفت مصادر إعلامية إسرائيلية، أن رئيس حكومة الاحتلال  بنيامين نتنياهو ، وجه دعوة للرئيس الأميركي، دونالد ترامب، للمشاركة في تدشين سفارة واشنطن في القدس المحتلة.

وذكرت القناة الإسرائيلية إن "نتنياهو دعا ترامب لحضور افتتاح السفارة الأميركية في القدس، في 14 من شهر أيار/مايو القادم".

ورحب نتنياهو بقرار ترامب نقل سفارة بلاده من تل أبيب وفتحها في مدينة القدس المحتلة في الذكرى الـ 70 لقيام إسرائيل، ونكبة الشعب الفلسطيني، وأعرب عن شكره لترامب على ما وصفه بـ"القيادة والصداقة"، حيث وصف قرار الرئيس الأميركي بـ"الحدث التاريخي".

وقال نتنياهو في بيان إن "قرار الرئيس ترامب نقل سفارة الولايات المتحدة من تل أبيب إلى القدس في يوم الاستقلال القادم يتبع إعلانه التاريخي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل". وأضاف أن "هذا القرار سيحول الذكرى إلى احتفال أكبر".

وتدرس الإدارة الأميركية عرضا من الملياردير اليهودي الأميركي شيلدون أديلسون الذي رغب بتمويل جزء من مصاريف نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.

وقالت وكالة "أسوشيتد برس" نقلا عن 4 موظفين في الإدارة الأميركية، إنه وبحسب المعلومات الواردة فإن رجل الأعمال الأميركي أديلسون (84 عاما) أبدى استعداده للتكفل بالفارق بين مصاريف نقل السفارة، التي قد تصل إلى مئات ملايين الدولارات، وبين ما تنجح الإدارة الأميركية من جمعه.

وكان مسؤول أميركي توقع، مساء أمس الجمعة، أن ت فتح الولايات المتحدة سفارتها لدى إسرائيل بالقدس في أيار/مايو القادم.

وأفاد المسؤول الأميركي، بأن فتح السفارة سيتزامن مع الذكرى السبعين لقيام إسرائيل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد