الرئاسة الفلسطينية تعقب

واشنطن ستفتتح سفارتها بالقدس في ذكرى النكبة

مدينة القدس

كشف مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية، اليوم الجمعة، عن موعد نقل سفارة بلاده في إسرائيل من مدينة تل أبيب إلى القدس .

وقال المسؤول الأميركي في تصريحات لقناة الجزيرة القطرية، إن السفارة الأميركية في إسرائيل ستنقل رسميا  بتاريخ الرابع عشر من مايو المقبل.

ويوافق هذا التاريخ الذكرى الـ70 للنكبة الفلسطينية وإنشاء دولة إسرائيل على أرض فلسطين.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن في السادس من شهر ديسمبر/ كانون أول الماضي، مدينة القدس عاصمة لإسرائيل، وقرر نقل سفارة بلاده إلى المدينة المقدسة.

وتعقيبا على ذلك، قال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إن اَي خطوة احادية الجانب لا تساهم في تحقيق السلام ولا تعطي شرعية لأحد.

وأضاف، ان خطاب الرئيس امام مجلس الأمن الدولي قبل ايّام المستند على الشرعية الدولية، هو مفتاح السلام الجدي والوحيد لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والعالم.

وأكد ابو ردينة، ان اَي خطوات لا تنسجم مع الشرعية الدولية، ستعرقل اَي جهد لتحقيق اَي تسوية في المنطقة، وستخلق مناخات سلبية وضارة.

وختم الناطق الرسمي بالقول، "إن تحقيق السلام  الشامل والعادل، يقوم على الالتزام بقرارات الشرعية الدولية، وعلى الأسس التي قامت عليها العملية السلمية وفق مبدأ حل الدولتين لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية على  حدود العام 1967.

من جانبه قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات   "ان قرار الادارة الامريكية بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل واختيار ذكرى نكبة الشعب الفلسطيني تاريخا للقيام بهذه الخطوة يعتبر مخالفة فاضحة للقانون الدولي والشرعية الدولية والاتفاقات الموقعة وإمعانا فى تدمير خيار الدولتين.

وأضاف عريقات في تصريح تلقت "سوا" نسخة عنه، أن القرار يعد استفزاز مشاعر جميع العرب والمسلمين فى اختيار هذا الموعد، الأمر الذى ندينه بأشد العبارات.

وأوضح أن القرار يؤكد بان الإدارة الأمريكية قد عزلت نفسها عن أي دور كراع لعملية السلام، لأنها وبمثل هذه القرارات قد أصبحت فعلا جزءا من المشكلة ولا يمكن لها ان تكون جزءا من الحل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد