الزراعة تناقش تحديد أولويات التدخل في القطاع الزراعي

الزراعة تناقش تحديد أولويات التدخل

ناقشت وزارة الزراعة في ورشة عمل عقدتها بمقر الوزارة ب غزة مع منظمة الأغذية والزراعة العالمية "الفاو" ومؤسسات المجتمع المدني التي تعني بالقطاع الزراعي "تحديد أولويات التدخل في القطاع الزراعي خلال المرحلة القادمة، للحديث بها مع المانحين وجلب التمويل لها.

و نقل وكيل وزارة الزراعة م. عبد الله لحلوح، تحيات وزير الزراعة د. سفيان سلطان للحاضرين، مشيراً إلى توجيهاته المباشرة بتكثيف التعاون مع المؤسسات الدولية الداعمة لقطاع الزراعة كافة.

وأكد لحلوح على أهمية التعاون المشترك مع كافة المؤسسات والقطاعات المختلفة للنهوض بالقطاع الزراعي، مشيراً إلى ضرورة دعم المشاريع المتعلقة بالمياه والمناطق الحدودية في قطاع غزة.

وتحدث لحلوح عن أهم الإجراءات التي قامت بها وزارته لدعم المزارعين والقطاع الزراعي والتي من أهمها إنشاء صندوق "درء المخاطر والتأمينات الزراعية" لمواجهة التغيرات المناخية والاضرار الناتجة عن الاحتلال الإسرائيلي، وكذلك انشاء المؤسسة الفلسطينية للإقراض الزراعي، وهي مؤسسة حكومية لأول مرة يتم انشاءها في الأراضي الفلسطينية، حيث، ستوفر للمزارع الفلسطيني "القروض الميسرة" بسيطة الفوائد وستكون داعم للمزارع الفلسطيني وتنمية القطاع الزراعي وزيادة الاستثمارات، كذلك قامت الحكومة الفلسطينية بإعفاء المزارع الفلسطيني والشركات المنتجة من ضريبة الدخل، إضافة الي الاستمرار في البرنامج الوطني لتخضير فلسطين في كافة المحافظات الفلسطينية الجنوبية والشمالية لزيادة الرقعة الزراعية وتوفير فرص عمل للمزارعين والعاطلين عن العمل الأشجار المثمرة

من جهته تحدث د. نبيل أبو شمالة مدير عام السياسات والتخطيط بالوزارة عن أهم المشكلات والتحديات التى تواجه القطاع الزراعي والتي منها الواقع الجيوسياسي المعقد والذي يفرض أجواء اللايقين وعدم التأكد بشأن التحكم والسيطرة على أيٍّ من الموارد المادية والبشرية. ومن صور التحديات التي يفرضها هذا الواقع.

كما تحدث أبو شمالة أولويات التدخل في القطاع الزراعي البنية التحتية الزراعية، وهي على مستويين: المستوى الكلي ويشمل إنشاء مبنى رئيسي لوزارة الزراعة مع قاعة مؤتمرات للوزارة، وتأهيل وتطوير مختبرات وزارة الزراعة، وتدريب الكوادر الفنية والإدارية العاملة في إدارات الوزارة.

بدوره صرح مدير الدراسات التخطيط في وزارة الزراعة ب رام الله حسن الأشقر أنه سيتم عرض ما تم التوصل إليه من في مناقشة أولويات التدخل الزراعي على مجموعة "العمل القطاعية الزراعي" في اجتماعها المقرر عقده في الرابع عشر من مارس المقبل.

وبين أن الحكومة تخصص في الموازنة الجديدة، نفقات تطويرية للقطاع الزراعي بغزة والضفة تقدر بـ 47 مليون شيقلاً للقطاع اضافة الى الموازنة السنوية التشغيلية للرواتب والاجور، مؤكداً على سعيهم لزيادة النفقات التطويرية إلى 100 مليون شيقل.

resized_IMG_1753.jpg
resized_IMG_1739.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد