الموافقة على مشروع تحلية مياه القطاع بتكلفة 600 مليون دولار

تكريم الامين العام لمنظمة الاتحاد من اجل المتوسط

قال ممثل دولة فلسطين في السكرتارية العامة لاتحاد المجلس المتوسط  معتز عبادي، إن فلسطين قدمت مشرو ع تحلية مياه قطاع غزة  للمنظمة ووافقت عليه كافة الدول الأعضاء، وكان هو المشروع الأكبر والأهم بالنسبة للمنظمة والذي تبلغ تكلفته 600 مليون دولار، وهو يشمل انشاء محطة تحلية مركزية وخط ناقل وخزانات ونقاط وشركات توزيع .

وأضاف عبادي أن المنظمة في إطار تبنيها لهذا المشروع فنيا وماليا وسياسيا، قامت بتأمين ما قيمته 400 مليون دولار أميركي على أن يتم تكملة باقي التكلفة من خلال مؤتمر المانحين الذي سيعقد في بروكسل بحضور رئيس سلطة المياه وزير مازن غنيم وبقيادة وفد من الاتحاد الأوروبي، وبنك الاستثمار  الأوروبي، واتحاد المجلس المتوسط في 20 آذار/مارس المقبل

وكرم سفير دولة فلسطين لدى اسبانيا كفاح عودة، الأمين العام لمنظمة الاتحاد من أجل المتوسط فتح الله السجلماني، بحضور كافة السفراء العرب في اسبانيا.

وأشاد عودة بدور الأمين العام للمنظمة لما قدمه من خدمات لفلسطين، خاصة مشروع تحليه المياه الخاص بقطاع غزة.

بدوره، شكر السجلماني السفير عودة على اللقاء والتكريم الذي قدمه له في حفل وداع انتهاء خدماته من المنظمة، كما شكر المنظمة التي دعمته دائما ومدينة برشلونة التي احتضنته طيلة فترة عمله، وقدم درعا تذكاريا للسفير.

يذكر أن الاتحاد من أجل المتوسط هو منظمة حكومية دولية تضم43 بلدا من أوروبا وحوض البحر المتوسط وبلدان الاتحاد الأوروبي الثمانية والعشرون، وخمسة عشر بلدا متوسطيا شريكا من شمال افريقيا والشرق الأوسط وجنوب شرق أوروبا.

وأنشئ الاتحاد في تموز/ يوليو 2008 في قمة باريس من أجل المتوسط بهدف تعزيز الشراكة الاورو متوسطية التي اقيمت عام 1995 وعرفت باسم عملية برشلونة ويتبنى الاتحاد هدف تشجيع الاستقرار والتكامل في عموم منطقة البحر المتوسط .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد