ما هي شروط اسرائيل للتعاون مع لجنة تقصى الحقائق؟

119-TRIAL- القدس / سوا / قالت صحيفة "هآرتس" أن إسرائيل وافقت على التعاون مع لجنة التحقيق الخاصة التي شكلها الأمين العام للأمم المتحدة للتحقيق برئاسة قاضٍ كندي في عمليات القصف التي تعرضت لها مؤسسات تابعة لوكالة وغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين تستخدم كمراكز ايواء خلال العدوان الاسرائيلي الأخير على قطاع غزة بعد رفضها، وأبلغ المندوب الاسرائيلي مكتب بان كي مون بموافقة اسرائيل على التعاون مع اللجنة.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاسرائيلية ان مندوب اسرائيل في الأمم المتحدة رون بروس أور أبلغ، فجر اليوم الخميس، الأمم المتحدة بموافقة إسرائيل على التعاون مع لجنة التحقيق الأممية التي شكلها الامين العام بان كي مون.
وأوضح المسؤول أن موافقة إسرائيل على التعاون بالتحقيق مع اللجنة الدولية هي موافقة مشروطة، لكنه رفض الافصاح عن هذه الشروط.
وكانت الأمم المتحدة قد شكلت لجنة تحقيق في العدوان الاسرائيلي على غزة عام 2008-2009، وهي لجان خرجت بقرارات واستنتاجات تشير الى تجاوز اسرائيل للقوانين الدولية، ما يثير مخاوف لدى المسؤولين الاسرائيليين بالتوصل لنفس الاستنتاجات مستقبلاً، خصوصاً وأن الحرب الأخيرة على غزة كان أقوى من الحروب السابقة، كما ستبحث التحقيق بموضوع اكتشاف الأمم المتحدة لمخازن أسلحة في بعض مقار الأمم المتحدة. 28
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد