توقيع بروتوكول المشاورات الفلسطينية- الألمانية بقيمة 72.55 مليون يورو

155-TRIAL- رام الله /سوا  / وقع وزير التخطيط، وزير المالية شكري بشارة ، مع رئيس قسم الشرق الأوسط في الوزارة الاتحادية الألمانية للشؤون الاقتصادية إليك لوبيل اليوم الخميس، بروتوكول المشاورات الفلسطينية- الألمانية بقيمة 72.55 مليون يورو، لعامي 2014-2015.
جاء هذا التوقيع بعد المشاورات الفلسطينية- الألمانية التي عقدت في مقر الوزارة يوم أمس الأربعاء، لاستعراض ومناقشة البرامج والمشاريع التنموية التي تقوم الحكومة الألمانية بتمويلها، بهدف ضمان انسجام هذه المشاريع والمساعدات مع الأولويات الوطنية الفلسطينية، بحضور ممثلين عن الوزارات المعنية، ومسؤولة التنمية والتعاون الدولي في الممثلية الألمانية بيتينا كيليرسمان، ورئيسة الممثلية الألمانية في فلسطين ’باربارا وولف’، ووفد رفيع المستوى من كلا الجانبين.
وجاء توقيع البروتوكول الذي تعهدت الحكومة الألمانية خلاله بدعم فلسطين، لدعم العديد من القطاعات الحيوية، ومن أهمها: إمدادات المياه والصرف الصحي، بما في ذلك إدارة النفايات الصلبة، والتنمية الاقتصادية، وقطاع الحكم، ويشمل الدعم أيضا قطاعات غير مركزية أخرى، مثل: التعليم، وإصلاح القطاع الأمني، وسيادة القانون.
وأعرب بشارة في بداية اللقاء عن شكره وتقديره للحكومة الألمانية لدعمها المستمر للشعب الفلسطيني، مثمنا اهتمام الحكومة الألمانية بالشعب الفلسطيني، من خلال المساعدات الحيوية التي تخصصها ألمانيا لدعم قطاعات مهمة في فلسطين، ومشيدا بالدعم الإضافي الذي قدمته الحكومة الألمانية والذي وصل إلى 104 ملايين يورو، وقد قدمت في عام 2013 حوالي 62 مليون يورو.
كما أكد أهمية دعم المشاريع وتمويلها في فلسطين، خاصة في مناطق ’ج’ و القدس الشرقية، بالإضافة إلى قطاع غزة ، مشيرا إلى أهمية تعزيز التعاون، لضمان انسجام المساعدات والبرامج الدولية مع الأهداف والأولويات الوطنية الفلسطينية، مؤكدا تعزيز العلاقات الفلسطينية- الألمانية، التي تسهم بدورها بدعم القضية الفلسطينية في شتى الميادين.
من جهتها، أكدت لوبيل استمرار الدعم الألماني للدولة الفلسطينية في العديد من المجالات الحيوية، خاصة المتعلقة بدعم قطاعات المياه والمياه العادمة، والقطاع الاقتصادي وتطوير القطاع الخاص، والحكم المحلي، والتعليم، ودعم البلديات.
يشار إلى أن الحكومة الألمانية تعهدت في وقت سابق بتقديم 60 مليون يورو لإعادة إعمار قطاع غزة. 221
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد