جوال

انطلاق فعاليات الأسبوع الثقافي الفلسطيني في بلجيكا

بلجيكا

بلجيكا


بلجيكا - سوا

بدأت فعاليات الأسبوع الثقافي الفلسطيني الفلاماني المشترك، بتنظيم مؤسسة Connexion vzw البلجيكية، ومؤسسة عبد المحسن القطان الثقافية في فلسطين.

وافتتح الأسبوع على خشبة مسرح "Minard" أحد أعرق المسارح في مدينة غنت البلجيكية، الواقعة في إقليم Flanders ، الناطق باللغة الهولندية، تحت رعاية حكومة الإقليم وبعثة فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي بلجيكا ولوكسمبورغ.

وأعلنت مدير البرامج في مؤسسة Connexion vzw هيلديغارد ديفويست، خلال افتتاح المهرجان الذي يحمل اسم "تحت البناء، روابط فلامنية فلسطينية"، عن سعادتها في هذا المهرجان الذي يمثل خلاصة تجربة عمل ثقافي مشترك جمعتها والمؤسسات الثقافية التي عملت بها مؤسسة عبد المحسن القطان الثقافية، على مدار أكثر من 12 عاما، والذي سمح بتقديم نشاطات إبداعية صممها وقدمها فنانون فلسطينيون وبلجيكيون بشكل مشترك لتعكس روابط فنية وإنسانية بين المثقفين في البلدين.

وأضافت إن مؤسستها تشكل حلقة وصل بين فلسطين وبلجيكا، كتجسيد حي ليس فقط لشراكة بين بلد من الشمال الأوروبي وآخر من الجنوب العربي المتوسطي، بل أيضا مع بلد آخر من الجنوب الإفريقي هذه المرة وهو الكونغو.

من جهته، قال مدير الثقافة والفنون في مؤسسة عبد المحسن القطان محمود أبو هشهش، إن العلاقة بين مؤسسته ومؤسسة Connexion vzw المنبثقة عن مسرح KVS البلجيكي الشهير، هي مثال حي لتواصل ثقافي وإنساني مميز بين فلسطين وبلجيكا، سمح بإيصال رسالة المبدعين والمثقفين الفلسطينيين، على مدار أكثر من عقد، إلى فضاءات واسعة في بلجيكا وأوروبا، مضيفا إن رسالة المثقفين الفلسطينيين للمجهر الأوروبي، هي رسالة انفتاح وحوار حضاري وأيضا رسالة صمود ومقاومة.

وتنقسم الفعاليات الثقافية الفلسطينية الفلامنية المشتركة إلى مرحلتين، الأولى في مدينة غنت البلجيكية من 16 إلى 25 شباط، والثانية في مدينة رام الله من 2 إلى 11 أيار المقبل.

وتم الافتتاح الرسمي لفعاليات الأسبوع بحضور رئيس قطاع العلاقات الخارجية في حكومة اقليم فلاندر كوين جونغبلويت، وسفير فلسطين لدى الاتحاد الاوروبي بلجيكا ولوكسمبورغ عبد الرحيم الفرا.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم