الاغاثة تعلن عن مشروع لتوفير الطاقة الشمسية لمزارعي الدفيئات

اجتماع للاغاثة الزراعية تعلن فيهعن توفير طاقة شمسية للمزارعين

أعلنت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) مؤخراً عن مشروعها الجديد ضمن ورشة عمل نظمتها بمقرها ب غزة بحضور عدد من الممثلين عن وزارة الزراعة، مؤسسة المرسى كور، اتحاد لجان العمل الزراعي، الإغاثة الأولية الدولية، ومؤسسات قاعدية شريكة الى جانب الهيئة التنفيذية للإغاثة الزراعية، وذلك للإعلان مشروعها "تحسين سبل العيش والأمن الغذائي للمزارعين ومربي الثروة الحيوانية من خلال التخفيف من آثار النقص في الكهرباء " الممول من صندوق دول البرامج الانسانية - المساعدات الطارئة بإدارة مكتب تنسيق الشؤون الانسانية بالأراضي الفلسطينية.

وأوضح منسق المشروع مصطفى الفيومي "ان المشروع يشمل تصميم وإنشاء أنظمة طاقة شمسية لمزارعي الدفيئات الزراعية وصغار مربي الدواجن، وسيوفر 42 KW من الطاقة الشمسية المستدامة لعدد 60 مزارع موزعين على 20 مجموعة، وكل مجموعة مكونة من ثلاثة مزارعين منهم ثلاثة مزارعات، بواقع 2.1 KW لكل مزارع في محافظات قطاع غزة. الى جانب توفير 48 KW من الطاقة الشمسية المستدامة لعدد 40 مربي من مربي الدواجن منهم خمسة سيدات، بواقع 1.2 KW لكل مربي في محافظات قطاع غزة.

٢٠١٨٠٢١٥_١١٢٠١٤.jpg
 

جهته أوضح منسق البرامج والمشاريع هاني الفرا ان " هذا المشروع يأتي في إطار توجهات الإغاثة الزراعية الرامية لتعزيز صمود المزارعين من خلال سد العجز الناتج عن نقص الكهرباء وأثر ذلك على المزارعين، وأضاف الفرا "ان ازمة الكهرباء اثرت سلباً على الامن الغذائي من خلال ما يتعرض له المزارعون من مشكلة عدم القدرة على ضخ المياه لمزروعاتهم، ولثلاجات التخزين للمنتجات الزراعية، الى جانب انخفاض إنتاجية مزارع الدواجن بسبب اختلال نظام الإضاءة والتهوية التي تسببت في نفوق اعداد كبيرة من الدواجن. الامر الذي دعا الإغاثة الزراعية للبحث عن مصادر طاقة بديلة لعدد من المزارعين دون الحاجة للكثير من المصاريف التشغيلية، حيث تعتبر هذه الطاقة صديقة للبيئة".

وفي نهاية الورشة جري نقاش من قبل المشاركين تركز حول أهمية التنسيق مع المؤسسات العاملة في نفس المجال لتلاشي تكرار الخدمة وافادة أكبر عدد ممكن من المزارعين، الى جانب أهمية التنسيق مع وزارة الزراعة، وأعرب المشاركون عن ارتياحهم من تدخلات المشروع لما في ذلك من دعم للمزارعين في مواجهة ازمة الكهرباء.

 

٢٠١٨٠٢١٥_١١١٩٥٥.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد