مذكرة حقوقية لتيلرسون تطالب باستمرار الدعم الأمريكي للأونروا

الأونروا

وجهت المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد) مذكرة لوزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، أعربت فيها عن القلق البالغ إزاء قرار الولايات المتحدة تعليق دعم كان مخصصاً لعمل الأونروا في لبنان وسوريا، وذلك تزامناً مع زيارته إلى لبنان.

وقالت (شاهد) وهي إحدى منظمات المجتمع المدني العاملة في الوسط الفلسطيني في لبنان أن وكالة الأونروا أنشئت بموجب قرار صادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 302 لعام 1949 كي تعمل على تقديم الإغاثة والتشغيل للاجئين الفلسطينيين استناداً إلى نص قرار الجمعية العام رقم 194.

وذكرت (شاهد) في مذكرتها إلى الوزير تيلرسون أن الولايات المتحدة الأميركية هي الداعم الرئيس لوكالة الأونروا على مدار عقود. وأي تراجع في الدعم الأميركي سوف يؤثر بشكل مباشر في جوهر عمل الأونروا التي تعتبر بمثابة الرئة التي يتنفس منها اللاجئون الفلسطينيون لا سيما في لبنان الذين تعتبر ظروفهم الأسوأ بين مناطق عمل الأونروا الخمسة.

وأكدت (شاهد) في مذكرتها أن وكالة الاونروا ، فضلاً عن دورها الحيوي في تقديم الخدمات الإنسانية اللازمة للاجئين الفلسطينيين، هي منظمة دولية مختصة باللاجئين الفلسطينيين حصراً دون سواهم من اللاجئين، هذه الولاية التي منحنتها لها الجمعية العامة تشكل بعداً سياسياً هاماً لقضية اللاجئين الفلسطينيين.

ونبهت (شاهد) إلى أن تراجع الدول، لا سيما الولايات المتحدة الأميركية، عن دعم موازنة الأونروا يشكل تهديدًا خطيراً لعمل المنظمة الدولية، كما أن ذلك سيضاعف من ارتفاع نسبة الفقر والبطالة والإحباط وسط عموم اللاجئين، الأمر الذي قد ينعكس سلباً على الاستقرار في المنطقة.

وطالبت المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد) الوزير تيلرسون بضرورة استمرار الإدارة الأميركية بالوفاء بالالتزامات المالية تجاه الأونروا، لا سيما تجاه اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وسوريا، وضرورة التأكيد على ولاية الأونروا تجاه اللاجئين الفلسطينيين، وعدم السماح باستبدالها بأي منظمة دولية أخرى.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد