جمعة غضب جديدة

محدث: عشرات الإصابات بموجهات مع الاحتلال في الضفة غزة

مواجهات مع قوات الاحتلال

اصيب عدد من المواطنين بالرصاص الحي والاختناق خلال اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المسيرات التي خرجت عقب صلاة الجمعة في محافظات الضفة و غزة ، رفضا للقرارات الأمريكية بشأن القدس ، وللحصار المفروض على غزة.

في غزة،  اندلعت مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال في عدة مناطق على الشريط الحدودي.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة إن إجمالي الإصابات جراء مواجهات قطاع غزة اليوم الجمعة، بلغ 23 مواطنا بينهم إصابة خطيرة في الرأس.

وأوضح القدرة أن الإصابات جاءت على النحو التالي: "13 شرق جباليا، 2 شرق غزة، 3 شرق البريج منها واحدة خطيرة في الراس، و5 إصابات شرق خان يونس".

وفي رام الله ، أصيب مواطن بالرصاص الحي والعشرات بحالات اختناق خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة سلمية انطلقت عقب صلاة الجمعة اليوم، في قرية المزرعة الغربية شمال غرب رام الله، للأسبوع الثالث على التوالي، احتجاجا على الاستيلاء على أراضي للقرية لصالح شق طريق استيطاني.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن قوات الاحتلال هاجمت المشاركين في المسيرة، وأطلقت تجاههم الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين بكثافة مما أدى إلى اصابة شاب بعيار حي في قدمه والعشرات بالاختناق.

وفي قرية بدرس غرب المحافظة، قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة احتجاجية ضمت أهالي القرية والقرى المجاورة، احتجاجا على قرار الاستيلاء الذي طال مئات الدونمات من أراضي القرية، لصالح إقامة معسكرات احتلالية.

وأطلق جنود الاحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الصوت والغاز تجاه الشبان الذين رشقوا جيبات الاحتلال بالحجارة والزجاجات الفارغة.

أما في القدس المحتلة، حولت قوات الاحتلال المدينة المقدسة منذ الصباح الباكر إلى ثكنة عسكرية، ونشرت المزيد من الجنود وأفراد الشرطة، لقمع أي احتجاج أو مسيرات ينظمها المقدسيون.  

وفي بلدة العيسوية، أدى المواطنون صلاة الجمعة عند مدخل القرية حيث يواصل الاهالي خطواتهم الاحتجاجية للجمعة الثالثة على التوالي، رفضا لسياسة العقاب الجماعي الذي يمارسها الاحتلال بحقهم، من هدم لمنازلهم والاعتقالات والاقتحامات اليومية المتكررة، وعدم السماح لهم بالبناء.

وفي البيرة، أصيب ثلاثة شبان على الأقل، بالرصاص الحي من نوع (التوتو)، إلى جانب العشرات بحالات اختناق بينهم مسعفون، خلال مواجهات اندلعت عند المدخل الشمالي للمدينة.

وقالت مصادر طبية إن شابا أصيب برصاصة في فخذه نقل إلى مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله لتلقي العلاج.

وأشعل الشبان الغاضبون الإطارات المطاطية، ورددوا الهتافات الغاضبة والمنددة بسياسة الإدارة الامريكية المنحازة للاحتلال.

وفي الخليل، شهدت البلدة القديمة من المدينة، عند باب الزاوية في شارع الشهداء، مواجهات بين جنود الاحتلال والشبان، عشية إحياء المواطنين للذكرى الـ 24 لمجزرة الحرم الإبراهيمي الشريف، والتي تصادف الـ 25 من الشهر الحالي، ونفذها المتطرف جولدشتاين، وأدت إلى استشهاد 29 مصليا خلال ادائهم صلاة الفجر.

كما اعتدى جنود الاحتلال على الصحفيين ومنعوهم من التغطية، واحتجزوا الفتى مأمون النتشة (16 عاما) لأكثر من ساعة، قبل الإفراج عنه لاحقا.

وفي مدينة نابلس أصيب عدد من المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بحالات اختناق، عقب مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال رفضا لإقامة نقطة استيطانية على أرض "جبل صبيح" القريب من بلدة بيتا جنوب نابلس.

وفي قلقيلية، وتحديدا قرية كفر قدوم، أصيب 3 شبان بجروح و8 اخرين بالاختناق بعد قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم السلمية الاسبوعية المناهضة للاستيطان والتي خرجت في اطار الهبة الشعبية المنددة بقرارات ترامب الاخيرة المتعلقة بمدينة القدس.

وذكر منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي ان قوات الاحتلال هاجمت المشاركين في المسيرة عقب انطلاقها مباشرة باستخدام الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز مما ادى الى اصابة 3 شبان بجروح و اخرين بالاختناق عولجت جميعها ميدانيا.

واضاف شتيوي ان المئات من ابناء البلدة شاركوا في المسيرة واتجهوا شرقا مرددين الشعارات الوطنية الداعية لانهاء الاحتلال واحرقوا العشرات من الاطارات المطاطية قرب مستوطنة قدوميم قبل ان تتم مهاجمتهم من قبل قوات كبيرة من جنود الاحتلال.

يذكر ان كفر قدوم تنظم مسيراتها منذ 7 اعوام احتجاجا على اغلاق طريق البلدة منذ 15 عاما لصالح مستوطني مستوطنة قدوميم الجاثمة عنوة على اراضي القرية وذلك يومي الجمعة والسبت من كل اسبوع ويتعرضون لقمع وحشي من قبل جنود الاحتلال يمتد احيانا طيلة ايام الاسبوع.

كما أصيب فتى بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في رأسه، خلال مواجهات في المعبر الشمالي لمدينة قلقيلية، اليوم الجمعة.

وقال مدير مركز الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر في محافظة قلقيلية منذر نزال، إن طواقم الإسعاف تعاملت مع إصابة بالرأس لفتى يبلغ من العمر (13 عاما) نقل على أثرها إلى مستشفى الدكتور درويش نزال الحكومي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد