الاغاثة الزراعية تنتهي من تنفيذ برك تجميع مياه الأمطار في محافظتي خانيونس ورفح

20180125_123650(0).jpg

نفذت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) 22 بركة تجميع لمياه الأمطار من فوق أسطح الدفيئات الزراعية في المناطق الشرقية من محافظتي خانيونس ورفح، وذلك ضمن مشروع " تعزيز مقاومة الجفاف والممارسات المائية والزراعية المستدامة “وقد جرى تنفيذ المشروع بالشراكة مع مؤسسة PARCIC والممول من JAPAN PLATFORM.

يذكر أن تدخلات الإغاثة الزراعية هذه تأتي ضمن المشروع الهادف إلى تقليل خطر الجفاف في قطاع غزة من خلال إيجاد ممارسات أكثر استدامة للمياه والزراعة.

من جهته أفاد هاني الفرا منسق البرامج والمشاريع في الاغاثة الزراعية أن "هذا المشروع يأتي في سياق تحقيق الأهداف الاستراتيجية للإغاثة الزراعية في الحفاظ على المصادر الطبيعية وتحديداً المياه التي تشكل العنصر الأساس في استمرار العمل الزراعي، وأضاف الفرا ان " الإغاثة الزراعية تتبنى من خلال توجهاتها دعم القطاع المائي بأساليب وتقنيات زراعية مستدامة وداعمة للبيئة من أجل تعزيز حالة الصمود لدى المزارعين واستمرارهم في العمل الزراعي.

thumbnail_20180125_123650(0).jpg
 

وأوضح منسق المشروع م. فادي طنطيش " بأن عملية اختيار المناطق المستهدفة في المشروع تمت من خلال تحديد احتياجات هذه المناطق وتحديد أهم المشاكل المتعلقة بالمياه لا سيما وأن هذه المناطق تعاني من نقص شديد في مصادر المياه الزراعية وزيادة ملوحة المياه التي تحد من زراعة العديد من المحاصيل الزراعية".

وأفاد منسق المشروع طنطيش "أنه تم استهداف 78 مزارع من أصحاب الدفيئات الزراعية ممن تنطبق عليهم الشروط والمعايير الفنية، وأشار ايضاً الى "أن البرك المنفذة هي عبارة عن برك بلاستيكية من مادة الجيوممبرين (HDPE)، والتي تمتاز بالديمومة العالية، وأن كل بركة تخدم عدد من الدفيئات الزراعية بما يتناسب مع عدد الدفيئات المحددة لها، موضحاً أن كل دفيئة زراعية تحتاج الى سعة تخزينية تبلغ 70 متر مكعب، حيث البركة الواحدة التي تخدم 5 دفيئات زراعية يكون حجمها 350 متر مكعب.

وأشار المهندس الزراعي للمشروع عبد الله أبو سكران بأنه " قد تم الاعتماد خلال المشروع على استخدام تقنية الحصاد المائي والتي هي عبارة عن وسيلة متكاملة لتجميع وتخزين مياه الجريان السطحي الناشئة عن هطول الأمطار من على أسطح الدفيئات الزراعية ومياه الفيضانات للاستفادة منها في أغراض الزراعة وإثراء الغطاء النباتي وتغذية الخزان الجوفي.

وبين أبو سكران بأن "الدفيئات الزراعية هي من المنشآت التي يمكن استغلالها في تجميع مياه الأمطار، حيث أن كل دفيئة زراعية بمساحة 1 دونم يمكن أن تُجمع حوالي 300 متر مكعب سنوياً من مياه الأمطار العذبة والتي تصلح لزراعة جميع أنواع المحاصيل الزراعية (على اعتبار أن متوسط معدل هطول الأمطار السنوي في المحافظات الجنوبية هو 300 مم)، ويمكن لهذه الكمية من المياه أن تكفي لري الدفيئة الزراعية مدة 10 أسابيع في حال تم استخدامها بدون خلط من مياه الخزان الجوفي وفي حال تم خلطها بمياه ذات جودة متدنية يمكن أن تكفي لمدة 20 أسبوع.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد