وعدّ مصري بالعمل على فتح معبر رفح بشكل طبيعي

بالفيديو: (محدث) الحية يكشف تفاصيل اجتماع وفد حماس برئاسة المخابرات المصرية

خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة حماس

قال خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة " حماس " وعضو وفدها للقاهرة مساء اليوم الثلاثاء، إن وفد حركته أنهى اجتماعا مع مدير عام المخابرات المصرية الوزير عباس كامل .

وأوضح الحية في تصريحٍ صحفي تلقت (سوا) نسخة عنه أنه جرى خلال الاجتماع نقاش عدة ملفات، أبرزها  القدس وقرارات ترامب وملف المصالحة وأزمات قطاع غزة ، إلى جانب العلاقات الثنائية على المستوى السياسي والأمني.

وأضاف أن وفد الحركة الذي يضم كلا من فتحي حماد وروحي مشتهى وخليل الحية، استعرض المخاطر التي تمر بالقضية الفلسطينية في ظل قرارات الادارة الامريكية المتعلقة بالقدس واللاجئين، مؤكدًا رفض مساس أمريكا بحقوق وثوابت الشعب الفلسطيني، وكذلك رفض كل الحلول التي تنتقص من حقوق الشعب الفلسطيني مشددا خلال اللقاء ان فلسطين للفلسطينيين ومصر للمصرين.

وقد بحث اللقاء باستفاضة -بحسب الحية- ظروف قطاع غزة والآلام والصعاب الخطيرة التي وصلت الى مراحل متفجرة لاسيما مع وصول الاوضاع الصحية والبيئية الى شفا الانهيار، الى جانب التأكيد على ضرورة انهاء ازمة معبر رفح بشكل كامل والعمل بكل جهد ممكن لانهاء معاناة المواطنين الصعبة وتحسين الاوضاع الحياتية والانسانية والاقتصادية. 

وتابع الحية إن نقاشا صريحا دار حول العلاقة الثنائية بين الجانبين، مبينًا أن وفد حماس أكد على موقف الحركة الثابت من حماية الامن القومي المصري، "فهو بعد عربي وفلسطيني، وتأمين الحدود الفلسطينية المصرية لكي لا تستغل بالإضرار بأمننا الفلسطيني والمصري".

وأكد الحية أنها جرى ايضا بحث معمق لملف المصالحة، موضحا أن وفد الحركة شدد على ضرورة المضي قدما في هذا المسار وعدم الاستسلام لاي تعثر او معيقات وضرورة أن تستأنف مصر دورها الراعي والمتابع لتنفيذ المصالحة.

ونوه عضو المكتب السياسي للحركة، إلى أن الوفد لمّس روحاً ايجابية لمتابعة الجهود المصرية.

وأكد أيضًا أنه سيتم ارسال وفد امني مصري قريبا الى قطاع غزة للمضي في تطبيق تفاهمات المصالحة والعمل على انهاء مشاكل وازمات قطاع غزة.

اقرأ/ي أيضًا: الأحمد: الوفد الأمني المصري يعود لغزة خلال أيام

وأكد اللواء عباس كامل -وفقا للحية- على وقوف مصر الى جانب الشعب الفلسطيني في اقامة دولته وعاصمتها القدس واعادة اللاجئين، مشددًا على الوقوف الى جانب القطاع، "باعتبار حل هذه الازمات جزء من الامن القومي المصري".

وحسب الحية، فقد وعد اللواء كامل العمل على فتح معبر رفح بشكل طبيعي خلال المرحلة المقبلة. 
 

وكان خليل الحية قال في اتصال هاتفي مع قناة الأقصى في وقت سابق من مساء الثلاثاء : " قدمنا الكثير من أجل انهاء الانقسام ولا يوجد معوقات من جانبها في طريق عمل الحكومة"، مضيفًا : "وأكدنا للمصريين أن حماس ستعمل كل ما يلزم لإنجاح المصالحة الفلسطينية ".

ودعا الحية، حكومة الوفاق الوطني للقيام بواجباتها تجاه القطاع "وعدم اختلاق الحجج والتلكؤ" عن القيام بمسؤولياتها.

اقرأ/ي أيضًا: وفد من حماس برئاسة هنية يتوجه للقاهرة عبر معبر رفح

وغادر يوم الجمعة الماضي إلى القاهرة، وفدًا من حركة حماس برئاسة إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة، وعضوية كلا من د. خليل الحية وروحي مشتهى وفتحي حماد، وذلك  للقاء المسئولين المصريين. 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد