الصحة تطالب بحاضنة حكومية لإنهاء أزماتها

70-TRIAL- غزة / سوا/  طالبت وزارة الصحة بغزة  حكومة الوفاق الوطني بحاضنة حكومية تقف عند مسئولياتها الوطنية وتعمل على إنهاء معاناة المرضى، وحل أزمات القطاع الصحي المتعددة.
 ودعا الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، حكومة التوافق إلى توفير حاضنة حكومية تقف عند مسئولياتها الوطنية والوظيفية والأخلاقية وتعمل على رفع المعاناة عن المرضى وإنهاء أزمتهم اليومية لأن الوضع الصحي في غزة أصبح لا يحتمل.
وبين القدرة أنه لليوم الثالث على التوالي تدخل شركات النظافة في إضرابها الشامل عن العمل بسبب عدم تلقيها لمستحقاتها المالية من حكومة التوافق، ما يعني حدوث كارثة صحية وانتشار الأمراض والأوبة بين المرضى داخل المستشفيات، مؤكدا أنه منذ اشتداد الأزمة عملت الوزارة بكل طاقاتها لإدارة الأزمة والحد من وقوع كارثة صحية.
وأوضح أن شركات التغذية توقفت عن تقديم وجبات الطعام للمرضى في مجمع الشفاء الطبي والذي يشكل 40 % من مجمل الخدمات الطبية  في قطاع غزة جراء عدم تلقيها مستحقاتها المالية من حكومة التوافق للشهر الخامس على التوالي.
وأكد القدرة أن مستشفات قطاع غزة ومرافقها الصحية تعاني من نقص حاد في كميات الوقود اللازم  لتشغيل المولدات الكهربائية والتي تحتاج إلي أكثر من 700 ألف لتر من السولار شهريا، ما دفعنا لتقليص خدمات الإسعاف والنقل الصحي لأقل من 50 % .
وطالب المجتمع الدولي باتخاذ قرارات عاجلة وفاعلة لإنهاء حصار غزة الغير قانوني، مناشدا الأشقاء في مصر إلى ضرورة فتح معبر رفح البري في كلا الاتجاهين ليلبي الاحتياجات الإنسانية والصحية اليومية لأهل غزة.
وناشد القدرة كافة المؤسسة المحلية والإقليمية والدولية للتدخل العاجل لإنقاذ منظومة العمل الصحي وحماية حقوق المرضى العلاجية التي تحتاج إلى مساندة عاجل وفاعلة.  227
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد