فلسطين تشارك في احتفال للقائد نيلسون منديلا بجنوب افريقيا

نيلسون مانديلا

شاركت فلسطين ممثله بسفيرها لدى جمهورية جنوب أفريقيا هاشم الدجاني، باحتفالات مرور 100 عام على ميلاد القائد الإفريقي نيلسون مانديلا، وشارك أيضا في احتفال الحزب الحاكم ANC بمرور 106 أعوام على تأسيسه بمدينة الكيب الغربي.

وفى هذا السياق عقد السفير الدجاني سلسلة لقاءات مع القيادات الدينية والسياسية والبرلمانية والحزبية ومؤسسات المجتمع المدني، والتقي بالرئيس الجديد للحزب الحاكم سيرسل رامافوزا، الذي نقل إليه تحيات الرئيس محمود عباس ، وشكره على دور جنوب افريقيا المميز في دعمهم الدائم للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية، وإيمانهم المطلق بحق الفلسطينيين بإقامة دولتهم الفلسطينية المستقلة وفق قرارات الشرعية الدولية.

وخلال اللقاءات المختلفة التي عقدها الدجاني مع بعض من قيادات الحزب الحاكم ANC ومع القسيس برام هنيكوم، مدير مؤسسة الشاهد العام الدينية، ورئيس مجلس القضاء الأعلى الشيخ عرفان إبراهيم، وعضو البرلمان مانديلا مانديلا، ركّز على أهمية القدس التاريخية والرمزية التي تتمتع بها بالنسبة لشعوب العالم بشكل عام والفلسطينيين بشكل خاص.

كما تحدث عن الخطوات الممنهجة التي تتخذها إسرائيل لتهويد المدينة بالكامل وإقصاء الفلسطينيين بالقوة القسرية والتي تبعها قرار الرئيس الأميركي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ضارباً بعرض الحائط كل قرارات المرجعية الدولية وعلى رأسها قرارات الامم المتحدة. واكد على أن الشعب الفلسطيني سيمارس حقة المشروع بالدفاع السلمي عن مقدساته وأرضة وفقا لقرارات الشرعية والقانون الدوليين، وطالب المجتمعين الإسلامي والمسيحي بزيارة القدس والصلاة فيها.

وأشار إلى تاريخ جنوب أفريقيا وخبراتها الطويلة في مجال التضامن العالمي خلال الفترة العنصرية التي عاشها الشعب الجنوب أفريقي، ونوّه على أن جنوب أفريقيا يجب أن تكون طليعة التضامن في كل أنحاء العالم لتاريخها الطويل في المقاومة السلمية ضد الممارسات الممنهجة الاستعمارية لنظام الفصل العنصري.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد