نتنياهو: إسرائيل ستتصدى لإيران في سوريا 'وفق الحاجة'

بنيامين نتنياهو - رئيس الوزراء الاسرائيلي

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ، إن إسرائيل ستتصدى لمحاولات إيران التمركز عسكريا في سوريا، مدعيا أنها ستمارس حقها في الدفاع عن نفسها "وفق الحاجة".

وأضاف نتنياهو، في تصريح مصور نشره مكتبه الإعلامي: "أحذر منذ مدة من خطورة تعزيز إيران وجودها العسكري في سوريا، إيران تسعى لاستخدام الأراضي السورية من أجل شن الاعتداءات على إسرائيل، لتحقيق هدفها المعلن الذي يكمن في القضاء على إسرائيل".

وتابع : "انتهكت إيران صباح اليوم بشكل سافر السيادة الإسرائيلية، إنهم أرسلوا طائرة مسيرة إيرانية إلى إسرائيل من الأراضي السورية، وهذا الأمر يثبت أن تحذيراتنا كانت صحيحة مئة بالمئة".

وشدد نتنياهو على أن "إسرائيل تحمل إيران ومن يستضيفها في سوريا المسؤولية عن اعتداء اليوم"، مردفا : "سنعمل كل شيء ضروري للدفاع عن سيادتنا وأمننا"

وقال : "أجريت اليوم سلسلة من المشاورات مع وزير الأمن (أفيغدور ليبرمان) ومع رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي (الجنرال غادي آيزنكوت)".

وأضاف: "إن سياستنا واضحة تماما، إسرائيل تدافع عن نفسها من أي اعتداء ومن أي محاولة للمس بسيادتنا. إيران نفذت اليوم مثل هذه المحاولة. إنها خرقت سيادتنا. إنها أرسلت طائرة إلى أراضينا من سوريا. سلاح الجو أسقط تلك الطائرة وضرب مركز السيطرة والتحكم الذي أطلقها. إسرائيل ضربت بقوة أيضا أهدافا إيرانية وسورية عملت ضدنا. هذا هو حقنا وواجبنا وسنواصل ممارستهما وفق الحاجة. فلن يخطئ أحد بذلك".

وذكر نتنياهو أنه بحث التطورات الأخيرة مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ووزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون.

وتابع: "أود التوضيح أن وجهة إسرائيل نحو السلام، لكننا سنواصل الدفاع عن أنفسنا بكل حزم وإصرار إزاء أي اعتداء علينا وأي محاولة إيرانية للتمركز عسكريا في سوريا أو في أي مكان آخر للعمل ضدنا".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد