يديعوت: وضع جديد في شمال اسرائيل

خبراء اسرائيليون يعاينون بقايا الطائرة المحطمة

كتب المحلل العسكري لموقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" على الشبكة، رون بن يشاي، إن الحادث الخطير الذي وقع فجر اليوم، السبت، هو المرة الأولى التي تتجه فيها إيران إلى "عمل مستقل" ضد إسرائيل، وأنه ربما يكون هذا السبب في تصاعد التوتر في الأيام الأخيرة، ما يعني أن الحديث عن وضع جديد في الشمال.

وقال إنه من الجائز الافتراض أن الطائرة المسيرة (بدون طيار) الإيرانية لم تكن مسلحة، وإنما "تهدف لتحقيق إنجاز في الوعي الإدراكي"، وإظهار أن الإيرانيين قادرون على اختراق الأجواء الإسرائيلية.

وأضاف أن الطائرة الإيرانية كانت ردا على الهجمات الإسرائيلية في سورية، علاوة على كونها "إشارة إيرانية". وبالنتيجة، بحسبه، فإن إسرائيل تنظر بخطورة إلى "النشاط الإيراني المستقل من الأراضي السورية".

وتابع أن "المنطقة T-4 التي هوجمت في سورية، وتبعد 60 كيلومترا من مدينة تدمر في وسط سورية، قد انتقلت من يد إلى يد خلال القتال الدائر هناك، وفيها تواجد روسي أيضا، ولذلك كان هناك ضرورة لمهاجمتها عن قرب من قبل طائرات سلاح الجو الإسرائيلي من أجل تحقيق إصابات دقيقة".

وأشار إلى أن سبب سقوط الطائرة غير معروف بعد، ولكن حقيقة أن الطيارين لم يبلغوا بذلك عن طريق شبكة الاتصال، يشير إلى أنها قد أصيبت".

يذكر في هذا السياق، أن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي قال في نبأ لاحق إنه خلال القصف الإسرائيلي للمنصة التي أطلقت منها الطائرة المسيرة، بواسطة ثماني طائرات، قد اطلقت صواريخ مضادة للطائرات على نطاق واسع من قبل الجيش السورية، وأن الطيارين الذين قفزوا من الطائرة قد شخصوا إطباق أحد الصواريخ عليها".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد