الاحتلال يعلن قصف 12 هدفاً في سوريا

بالفيديو والصور: إسقاط طائرة إسرائيلية في الجولان بنيران سورية

*حطام الطائرة الإسرائيلية*

أعلن جيش الاحتلال الاسرائيلي ان مقاتلة تابعة لسلاح الجو تحطمت بعد هجوم على أهداف إيرانية في سوريا ، وهبط طيارا بسلام في اسرائيل ونقلا لاحقاً الى المستشفى لتلقى العلاج.

وقالت إسرائيل إن المقاتلة، وهي من طراز أف 16، كانت تشن هجمات ردا على إطلاق طائرة بلا طيار داخل إسرائيل.

وأعلن الجيش الإسرائيلي عن إصابة طائرة حربية تابعة له وسقوطها في منطقة سهل البطوف، وأن طياريها الاثنين قفزا منها، فوق الجليل، وتم نقلهما إلى مستشفى.

وادعى الجيش الإسرائيلي أنه ليس واضحا بعد ما إذا كانت الطائرة سقطت نتيجة إصابة بصاروخ أطلق من سورية أم نتيجة عطل.

وبحسب الجيش الإسرائيلي، فإنه رصد طائرة استطلاع من دون طيار في الأراضي السورية، وقال إنها إيرانية، وأن المضادات الجوية الإسرائيلية تابعتها حتى تم اعتراضها.

وأضاف الناطق العسكري الإسرائيلي في بيان أن الجيش الإسرائيلي قصف أهدافا إيرانية في سورية.

وبحسب القناة الإسرائيلية الثانية فإنه تم استهداف الطائرات الحربية الإسرائيلية بنحو 25 صاروخا مضادا للطائرات.

وقال البيان الإسرائيلي إن صفارات الإنذار التي دوّت في شمال البلاد، في الجولان المحتل والجليل والغور، "هي نتيجة نيران سورية مضادة للطائرات".

ودوّت نحو عشر صفارات إنذار في مناطق مختلفة في الجولان، وأخرى في مناطق بيسان والجلبواع.

وقال المتحدث باسم الجيش إن "الجيش الإسرائيلي يرى في الهجوم الإيراني والرد السوري خرقا خطيرا غير عادي للسيادة الإسرائيلية".

وأضاف أن "الجيش يتابع القضية، وعلى أتم الاستعداد لمواصلة العمل بموجب القرارات بحسب الحاجة".

وأضاف أن تحليق الطائرة المسيرة الإيرانية هو "هجوم خطيرة من قبل إيران على السيادة الإسرائيلية"، وأن "إيران تجع المنطقة إلى مغامرة لا تعرف هي نفسها كيف تنتهي".

وتابع أن "الجيش الإسرائيلي جاهز لكافة التطورات بمختلف السيناريوهات. ورئيس الأركان وقادة سلاح الجو يتواجدون في "الكرياه" لإجراء عملية تقييم للوضع".

وقالت وسائل إعلام سورية رسمية إن الدفاع الجوي السوري فتح النيران ردا على عمل "عدائي" على قاعدة عسكرية يوم السبت/ مما أدى إلى إصابة "أكثر من طائرة واحدة".

والهجمات الاسرائيلية في سوريا أمر متكرر، حسبما قال توم بيتمان مراسل بي بي سي في الشرق الأوسط. ولكنه أضاف أن إسقاط مقاتلة إسرائيلية يعد أكبر تصعيد حتى الآن.

إغلاق المجال الجوي بالشمال

وأعلنت وسائل إعلام عبرية، أن إسرائيل أغلقت مجالها الجوي في المنطقة الشمالية، وسط استمرار حالة من التأهب الأمني، منذ صباح اليوم السبت.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية، أنه جرى إغلاق المجال الجوي في الشمال، وسط استمرار العمليات العسكرية، دون مزيد من التوضيح عن طبيعة تلك العمليات.

وبالتزامن مع ذلك تم إطلاق صافرات الإنذار في المناطق الشمالية.

الجيش الإسرائيلي يعلن جاهزيته

وقال متحدث عسكري إن الجيش الإسرائيلي في حالة جاهزية كاملة للتحرك، بعد استهداف مقاتلة إسرائيلية من طراز (اف 16)، تحطمت فوق الجليل الأسفل شمالي البلاد.

وقالت الإذاعة العبرية "تحطمت في الجليل الاسفل صباح اليوم طائرة من طراز إف – 16 تابعة لسلاح الجو، بعد أن قفز طياراها بالمظلة بسلام وتم نقلهما إلى مستشفى رامبام بحيفا لتلقي العلاج"، على خلاف تصريح سابق له قال فيه إنهما "بخير وبصحة جيدة".

وقال افيخاي ادرعي ، المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي، في بيان "يتابع الجيش الإسرائيلي الأمور وهو في حالة جاهزية كاملة للتحرك وفق القرار أو الحاجة".

ولفت إلى ان مقاتلات حربية أغارت على أهداف إيرانية داخل الأراضي السورية في أعقاب إسقاط الطائرة الإيرانية دون طيار في ساعات الصباح الباكر.

وقال"قصف الجيش مكونات عربة إطلاق الطائرة الإيرانية في عمق سوريا".

واضاف ادرعي"خلال غارات سلاح الجو تعرضت المقاتلات لإطلاق نيران مضادة للطائرات حيث قام الطياران بتفعيل أنظمة إخلاء المقاتلات.. لقد هبط الطياران داخل إسرائيل ونقلا لتلقي العلاج الطّبيّ في المستشفى".

وتابع المتحدث العسكري"يعتبر الجيش الإسرائيليي الهجوم الإيراني والرد السوري خرقًا فادحًا واستثنائيًا للسيادة الإسرائيلية".

الاحتلال يعلن قصف 12 هدفاً في سوريا

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيل إن طائرات سلاح الجو شنت هجوما واسع النطاق، استهدف الدفاعات الجوية السورية وأهدافا يعتبرها الجيش الإسرائيلي إيرانية في داخل سورية.

وأضاف أنه تم قصف 12 موقعا، بينها ثلاث بطاريات للدفاعات الجوية السورية، وأربع أهداف أخرى يعتبرها الجيش إيرانية، وتشكل جزءا من عملية ترسيخ التواجد الإيراني في سورية، بحسبه.

وقال إن الغارات الجوية الإسرائيلية قد جوبهت بصواريخ مضادة للطائرات، الأمر الذي أدى إلى تفعيل صافرات الإنذار في الساعات الأخيرة، وخاصة في مناطق الشمال، بما في ذلك الجولان السوري المحتل، والجليل الغربي، ومنطقة حيفا - عكا.

وقال المتحدث إن "الجيش الإسرائيلي سيعمل بحزم ضد أي محاولة هجوم إيرانية سورية، وضد أي خرق للسيادة الإسرائيلية، وإن الجيش على أتم الاستعدادات لمختلف السيناريوهات، وسيواصل العمل بحسبما تقتضي الضرورة".

وبحسب التلفزيون السوري فإن سلاح الطيران الإسرائيلي يشن غارات في سورية، وأن دوي انفجارات سمع في ضواحي دمشق، وأن الدفاعات الجوية تتصدى لهذا الهجوم الإسرائيلي الجديد.

وعلم أن الصافرات انطلقت في الجولان السوري المحتل ومنطقتي الشمال والجليل الغربي والأغوار، وذلك في أعقاب إطلاق صواريخ مضادة للطائرات باتجاه الطائرات الإسرائيلية.

 

 

52c6a918-9037-42ca-8751-8db710977293.jpg
 

9a0cdef2-ad7b-4956-b8b5-3c8431c1552c.jpg
 

 

 

8a76c9ec-cac9-424b-b44b-1cc0e8fd5cf1.jpg
f4018ebe-eed6-4735-bd92-7237ab69dfc0.jpg
2018021007590714.jpg
5.jpg
4.jpg
3.jpg
2.jpg
1.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد