مشاركة فلسطينية باجتماع مجلس العلاقات العربية والدولية بالكويت

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي

شاركت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، في اجتماع مجلس أمناء مجلس العلاقات العربية والدولية الذي عقد على مدار يومين في مدينة الكويت.

وقدمت عشراوي تقييماً شاملاً لآخر المستجدات السياسية وتدهور الأوضاع على أرض الواقع جراء الانتهاكات الإسرائيلية وسياسات دولة الاحتلال  غير القانونية والعنصرية، وطبيعة ائتلاف حكومة إسرائيل الحالية وتوجهاتها القائمة على تعزيز وتوسيع الاستيطان، وسرقة أراضي وممتلكات الفلسطينيين، فضلاً عن القرار الكارثي الذي اتخذته الولايات المتحدة تجاه فلسطين والذي يتضمن اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترمب ب القدس عاصمة لإسرائيل وإعلان نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، ما يعني تحويل القدس إلى مدينة يهودية فقط، ومحو وجودها وهويتها الفلسطينية.

وقالت إن هذه القرارات المنفردة التي اتخذتها إدارة ترمب أعطت إسرائيل الحق بتصعيد أنشطتها الاستيطانية غير القانونية في القدس وحولها.

وأعربت عشراوي عن تقديرها للمجلس لجعل فلسطين أولوية الاجتماع، وتقديم المساعدة المالية للشعب الفلسطيني في ضوء قرار الإدارة الأمريكية بخفض الأموال لـ"لأونروا".

كما شكرت المجلس على رفضه محاولات اسرائيل تطبيع العلاقات مع الدول العربية على حساب القضية الفلسطينية، والمشاركة في حملة المقاطعة ضد اسرائيل.

 كما عبرت عشراوي عن امتنانها لجميع الدول العربية التي صوتت لصالح قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي رفض قرار الرئيس ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 ووفقا لمبادرة السلام العربية، أكد المجلس مجددا دعمه المطلق للنضال الفلسطيني من أجل العدالة والحرية وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

 وحول حق عودة اللاجئين الفلسطينيين أكد المجلس: "أنه لن تكون هناك مرونة بهذه المسألة. كما أكد المجلس ان على إسرائيل تفكيك جميع المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وفى هذا السياق اتفق جميع أعضاء المجلس على محاسبة اسرائيل على جرائمها وانتهاكاتها للقانون الدولي."

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد