شمالي: سنوقف ألف عقد بطالة

ماتياس شمالي - مدير الأونروا في قطاع غزة

أكد مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في قطاع غزة ماتياس شمالي أن الوكالة ستوقف ألف عقد مؤقت مدتها 3 شهور إذا لم تحصل على تمويل لتجديدها، إضافة إلى أنها لن نستطيع توقيع عقود جديدة.

وقال شمالي لصحيفة فلسطين: " نحن قادرون على تغطية الرواتب الخاصة بالموظفين حتى شهري مايو ويونيو القادمين، في البرامج والخدمات الرئيسة كالصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية".

وحذر شمالي من مشكلة حقيقية ستحصل بعد ذلك إن لم نحصل على التمويل الكافي.

وعبر شمالي عن قلقه من عدم وجود التمويل الكافي لشراء المواد اللازمة لبدء الدورة الثانية لتوزيع المساعدات الغذائية من أبريل حتى يونيو القادمين، ولو استمر الوضع وفشلت جهود جلب المساعدات فعلا سيشمل التضرر المساعدات الغذائية.

وأضاف: " بالنسبة للجانب الثاني إذا كان سيتضرر الموظفون، فالخدمات التي تقدمها الأونروا مرتبطة مع وجود الموظفين فخدمات التعليم والصحة والأدوية يقدمها موظفون، باعتبار أن 80% من ميزانيتنا تغطي الخدمات والموظفين".

وأوضح أن نسبة العجز في الميزانية الرئيسية التي تغطي الخدمات الرئيسية كالصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية عام 2015م بلغت 50 مليون دولار، وفي عام 2016م 100 مليون دولار، وفي عام 2017م 130 مليونا.

وتابع: أما هذا العام فبلغت نسبة العجز المالي أكثر من 200 مليون دولار.

وذكر أن الأعوام الماضية استطعنا رأب الفجوة، إلا أن هذا العام العجز كبير جدا نتيجة قطع المعونة الأمريكية وتخفيضها بشكل كبير، علما أن ميزانية الأونروا الرئيسية في كافة مناطق عملياتها الخمس (قطاع غزة، الضفة الغربية، سوريا، لبنان، الأردن)، تبلغ مليار دولار سنويا.

وأشار إلى أن أمريكا كانت تغطي 350 مليون دولار من هذا المبلغ، إلا أن العام الحالي قدمت 60 مليونا فلك أن تتخيل حجم العجز الموجود.

ومضى شمالي قائلا: " هناك بعدان رئيسان فالخدمات الرئيسية كالصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية، لدينا قدرة لتغطيتها حتى منتصف العام، لكن إذا استمرت الأزمة سنضطر لتعديل مثل هذه الخدمات إلى حين الحصول على تمويل، بالنسبة للعمل الانساني مثل المساعدات الغذائية والمال مقابل العمل، وبرامج الصحة النفسية بدأنا تقليص بعض منها، بالإضافة لعدم اصدار عقود جديدة للبطالة".

وحول مصير أصحاب العقود اليومية كالمعلمين، قال مدير الأونروا بغزة: " لدينا عقود يومية مرتبطة بالميزانية الرئيسية، سنفي بالتزاماتنا تجاههم، طالما لدينا مال يكفي حتى يونيو ويوليو القادمين، بعد ذلك لن نستطيع الإيفاء لهؤلاء إذا لم نحصل على التمويل".

وأضاف شمالي: " لدينا نظام آخر فكنا نجلب معلمين على نظام العقود اليومية، ثم نقوم بتثبيتهم بالشواغر المتاحة، أوقفنا تثبيت المعلمين إلى أن نحصل على تمويل لتغطية هذه الالتزامات، نعلم أن هؤلاء يشعرون بخيبة الأمل لعدم تحويل عقودهم اليومية لتثبيت".

وأعرب عن أمله بالاستمرار في كل هذه الخدمات والمساعدات دون أي تأثير، لأنه بموجب التفويض الذي حصلنا عليه من الجمعية العامة للأمم المتحدة، فإننا معنيون بدعم اللاجئين حتى الوصول لحل عادل لقضيتهم.

وتابع شمالي: " نحن أمام التزام أخلاقي بدعم اللاجئين، وتوقفنا عن تقديم الخدمات فقط في حال وجود حل عادل للاجئين وليس بغياب التمويل، وهذا بموجب التفويض، ونأمل أن يقوم المجتمع الدولي بالإيفاء بالتزاماته تجاه اللاجئين ويقدم دعمه لهم من خلال الوكالة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد