محادثات كوبية – فلسطينية في وزارة الخارجية في هافانا

وفد من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في زيارة لكوبا

شهدت وزارة الخارجية الكوبية، في العاصمة هافانا، محادثات كوبية – فلسطينية، ترأس الجانبان الكوبي فيها روهيليو سيررا، نائب وزير الخارجية الكوبي، والجانب الفلسطيني فهد سليمان، نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وإلى جانبه ابراهيم أحمد (أبو بشار) عضو المكتب السياسي، ووليد أبو خرج ومعاذ موسى عضو اللجنة المركزية للجبهة.

وأكد روهيليو على رفض كوبا وإدانتها للقرار الأمريكي الاعتراف ب القدس عاصمة لإسرائيل، مشيراً الى أن كوبا ستبقى إلى جانب الشعب الفلسطيني حتى تحقيق دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس .

وأضاف "إن الأجيال القادمة في قيادة كوبا ستحمل ذات الأفكار التي غرسها القادة التاريخيون فيديل كاستروا وجيفارا وراؤول كاستروا وإن موقف الشعب الكوبي والثورة ثابت تجاه حركات التحرر وسيادة الشعوب وممارسة حقها في تقرير المصير.

كما وجه الشكر للشعب الفلسطيني ولتضامنه الدائم وعبر عن افتخار كوبا بأن لديها أصدقاء مناضلين كما هي حال فلسطين وشعبها.

من جانبه شكر فهد سليمان كوبا ومواقفها المبدئية التاريخية، وقال أننا نواجه سياسة عدوانية برأسين أمريكي وإسرائيلي، وأن الإدارة الأمريكية الحالية لا تتحدث مطلقا عن وقف الاستيطان أو تجميده، كما أقدمت أيضا على قرارها الاستفزازي الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.

إلى جانب ممارستها لسياسة مباشرة لتصفية قضية اللاجئين وهذه كلها تشمل عناوين صفقة القرن التي يحاولون فرضها على شعبنا بالقوة.

وأشار فهد إلى أن المخرج يكمن في اعتماد إستراتيجية فلسطينية بديلة لنهج المفاوضات، وتعتمد بالمقابل على المقاومة وإعادة بناء الوحدة الوطنية.

وأضاف إن كوبا تمثل تجربة حية لمعنى الصمود بوجه التعنت والعدوانية الامبريالية، لذا فان ما يجمع شعبينا وحزبينا هو الاصرار على مواصلة الطريق وأن الصمود والصبر بوجه التحديات هو مفتاح النصر.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد