محكمة ألمانية تأمر بوقف رفع الأذان

رافع الدعوة هانز يوخيم ليمان وزوجته في قاعة المحكمة

أصدرت محكمة ألمانية قراراً بعدم رفع أذان صلاة الجمعة بمسجدا في شمال غرب البلاد عبر مكبرات الصوت في الوقت الراهن، بعد أن أيدت اعتراضا من زوجين يعيشان على بعد حوالي كيلو متر من المسجد.

ويعيش رافع الدعوة هانز يواخيم ليمان (69) عام، وهو مسيحي بروتستنتي، مع زوجته، على بعد 900 متر من المسجد التي تديره الجالية التركية في مدينة أور- إركينتشفيك الألمانية.

وقال ليمان في دعوته المقدمة للمحكمة:"إن هذا اللحن البسيط للأذان يسبب لنا الإزعاج، ولكن القضية الأساسية هي الكلمات، حيث أنها تضع (الله) فوق إلهنا نحن (يقصد تعبير الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله).. وأنا كمسيحي نشأ في بيئة مسيحية لا أستطيع قبول ذالك".

وقال حسين تورغت، وهو مسؤول بارز في المسجد المعني بالحكم، إن قرار المحكمة مخيب للآمال.

حيث أن: "الأذان يستمر لدقيقتين فقط في حوالي الساعة الواحدة ظهرا أيام الجمعة فقط... لم نتلقّ أبدا أي شكاوى، ولدينا جيران ألمان أقرب كثيرا ربما على بعد عشرة أمتار فقط".

وفي وقت سابق وافقت إدارة المدينة على استخدام مكبرات الصوت لرفع الأذان عام 2014 بعد تقديم طلب من الجالية التركية في البلاد.

ويزداد الشعور المناهض للمسلمين والتأييد لسياسيات مناهضة للهجرة في الكثير من المناطق الألمانية بعد تدفق ما يزيد على مليون مهاجر من العراق وسوريا ودول أخرى ذات أغلبية مسلمة على البلاد بدءا منذ العام 2015.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد