محدث: الصحة: توقف العمل بمستشفى بيت حانون بالكامل

مستشفى في قطاع غزة

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة ، صباح اليوم الاثنين ، توقف الخدمات الصحية في مستشفى بيت حانون شمال قطاع غزة ؛  بسبب نفاذ الوقود.

وقال القدرة في تصريح صحفي ، إن 60 ألف نسمة في بيت حانون شمال قطاع غزة أصبحوا بلا خدمات صحية.

وأضاف القدرة أن المستشفى تحتاج إلى 500 لتر سولار لتشغيل مولدها الكهربائي في حال انقطاع التيار الكهربائي من 8 الى 12 ساعة يومياً.

ولفت القدرة إلى ان المستشفى  يحتوي  على 66 سرير مبيت للمرضى في اقسام الاطفال والجراحة والباطنة ، مشيرا إلى أنه سيتم تحويل المرضى للمستشفيات الاخري ، "مما يزيد من معاناتهم و يزيد من الضغط و الاكتظاظ في المستشفيات الأخرى".

وأكد القدرة أن إغلاق المستشفى يعني حرمان مئات المرضى من خدمات الطوارئ و الرعاية اليومية حيث يحتوي القسمين على 35 سرير طوارئ ورعاية يومية.

ويحرم إغلاق المشفى المرضى من إجراء العمليات الجراحية حيث يجرى 12 عملية جراحية مجدولة وعدد من العمليات الصغرى والطارئة يومياً من خلال غرفتي عمليات جراحية ، وفقا للقدرة.

وتابع القدرة: إغلاق المستشفى يعني حرمان مرضى محافظة شمال قطاع غزة بالكامل من جراحة الأطفال والأنف و الأذن والحنجرة.

 

 

 

 

وكان وكيل وزارة الصحة  يوسف أبو الريش حذر، أمس ، من أن "تفاقم الوضع الكارثي الذي يعيشه القطاع الصحي فرض علينا خيارات صعبة وغير مسبوقة بتوقف مستشفيات عن العمل خلال الساعات القليلة القادمة".

أقرأ أيضا: تحذير من توقف عمل مستشفيات بغزة خلال ايّام

 وقال أبو الريش إن "كافة المعطيات على الارض وغياب أي أفق لإخراج الوضع الصحي من دائرة الازمات الخانقة، يتطلب منا جميعا التداعي لتوحيد وتنسيق الجهود لإنقاذ حقوق المرضى العلاجية والخدمات الصحية التي تعمل بإمكانيات مستنزفة، ومؤشرات للأرصدة الصفرية من الادوية التي وصلت الى 45% من قائمة الادوية الأساسية. 

وأوضح أن 16% من أصناف أخرى من الأدوية ستدخل ضمن تلك المؤشرات خلال أيام، "مالم يتم تدعيم تلك القوائم والتي تترجم كخدمات هامة وحيوية وضرورية في أقسام العمليات وحضانات الاطفال والعناية المركزة والمختبرات وادوية التشنجات والصرع وأدوية السرطان وادوية الفشل الكلوي". 

وأشار أبو الريش إلى أنه "ومع زيادة ساعات الفصل  التيار الكهربائي عن المستشفيات وزيادة الاحتياج من الوقود والسولار اللازم لتشغيل المولدات يضاف عبئ كبير وخطير على استمرار الخدمة وخطورة توقفها أو عدم القدرة على تقديمها للمرضى بالشكل الطبيعي". 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد