الخضري: دعم الأونروا ضرورة عاجلة والأوضاع في غزة كارثية

النائب جمال الخضري

دعا النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، إلى ضرورة دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" لاستمرار تقديم خدماتها للاجئين تفادياً لأزمات أكثر كارثية، بالنظر لمعاناتهم ولأوضاعهم الإنسانية الصعبة.

وشدد الخضري في تصريح صحفي تلقت "سوا" نسخة عنه ، اليوم الجمعة على ضرورة استمرار الدول الأجنبية والعربية والإسلامية تقديم الدعم للأونروا بعد القرار الأمريكي بتقليص دعمها للمنظمة الأممية.

وقال الخضري: " المطلوب العمل لسد العجز جراء وقف الدعم الأمريكي، ولضمان استمرار مشاريع وخدمات الأونروا والتي تعد هامة ورئيسية لاستمرار الحياة بأدنى مقوماتها للاجئين".

وأكد أن المطلوب في المرحلة المقبلة مضاعفة عمل الأونروا داخل فلسطين وخارجها، وخاصة في قطاع غزة ، نظراً للحالة الإنسانية والاقتصادية الصعبة والخطيرة، والوضع الكارثي جراء الحصار الإسرائيلي وآثار الانقسام.

وقال الخضري " واقع اللاجئين مأساوي، وهم يعتمدون بشكل كبير على مساعدات ومشاريع الاونروا في مختلف المجالات من صحة وتعليم وبرنامج إغاثية، ومشاريع خدماتية".

وأشار إلى أن نحو مليون مواطن في غزة من أصل مليوني، يعتمدون على المساعدات الإغاثية من الأونروا، مبيناً أن نسبة الفقر نحو 80%، فيما نسبة البطالة تتجاوز الـ50%.

وجدد الخضري التأكيد أن إسرائيل هي قوة احتلال، وتتحمل المسؤولية الكاملة عن تدهور الأوضاع الإنسانية الخطيرة، فهي تحاصر القطاع منذ أكثر من عشر سنوات، وتتحكم في المعابر البرية وتغلق معظمها، وتفرض طوقا بحريا شاملا تمنع من خلاله أي تواصل عبر البحر مع غزة، ودمرت مطار غزة الدولي، وبهذا أحكمت الطوق والحصار ورسخت الاحتلال.

وشدد الخضري على ضرورة رفع الحصار بشكل كامل و فتح كافة المعابر ورفع الطوق البحري والجوي عن قطاع غزة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد