بالصور: غنيم يكشف آخر تطورات مشروع محطة التحلية المركزية بغزة

تسليم موقع أرض محطة الطاقة الشمسية

كشف رئيس سلطة المياه في السلطة الفلسطينية مازن غنيم عن أخر تطورات مشروع محطة التحلية المركزية ب غزة ، وواقع المياه في القطاع.

وقال غنيم في بيان صحفي تلقت "سوا" نسخة عنه ، إنه سيتم خلال الأيام القليلة القادمة ربط محطة المعالجة بالتيار الكهربائي من الشبكة مما سيتيح مباشرة التشغيل التجريبي للمحطة.

وأوضح أن الشركة أنجزت جميع الأعمال ، وفحص المعدات المبدئي تمهيداً لضخ ونقل المياه العادمة من أحواض الصرف في بيت لاهيا إلى المحطة بشكل تدريجي.

إطلاق الضخ التجريبي لمشروع آبار الاسترجاع.jpg
 

وأكد أن سلطة المياه تسعى إلى توفير مائتي مليون دولار من خلال المؤتمر الدولي للمانحين الذي سيعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل وهو المبلغ المطلوب لاستكمال تمويل محطة التحلية المركزية بالقطاع.

وأشار إلى أن سلطة المياه نجحت بتوفير نحو 400 مليون دولار من أصل 600 مليون دولار هي التكلفة التقديرية للبرنامج.

توقيع اتفاقية تزويد الكهرباء لمشاريع مائية (1).jpg
 

وعلى صعيد آخر، سلمت سلطة المياه الأرض الجديدة الخاصة بمحطة الطاقة الشمسية التابعة لمحطة تحلية مياه البحر المركزية للاستشاري المكلف بإعداد التصاميم والعطاءات الخاصة بمحطة الطاقة. وستغطي المحطة حوالي 15 في المائة من احتياجات محطة التحلية من الكهرباء.

من جهة ثانية، جرت في مدينة غزة مراسم تسليم وثائق التصاميم والعطاءات لمكونات مشروع الأعمال الملحقة بمحطة التحلية المركزية، حيث تسلم رئيس سلطة المياه م. مازن غنيم الوثائق من ممثل التحالف الاستشاري إليساندرو بودا.

تسلم وثائق مشروع الأعمال الملحقة لمحطة التحلية.jpg
 

وكان الاستشاري استكمل مؤخراً إعداد ستة عطاءات لجميع مكونات المشروع والتي تشمل الخط الناقل شمال- جنوب قطاع غزة، والخزانات ومحطات الضخ والرفع، وإعادة تأهيل شبكات النقل والتوزيع في جميع أنحاء القطاع.

وستستكمل خلال الفترة القادمة سلسلة من المشاريع التطويرية والتنموية التي تعكف سلطة المياه على تنفيذها بالتعاون مع مختلف الشركاء والمانحين في قطاع غزة، فيما تتركز الجهود حالياً على البدء بتنفيذ برنامج التحلية المركزية وهو الخيار الإستراتيجي الأساسي لحل أزمة المياه في القطاع، وخاصة في ظل التحضيرات المكثفة لعقد مؤتمر المانحين للبرنامج خلال شهر مارس/ آذار المقبل.

إطلاق تشغيل محطة تحلية الجنوب بالطاقة الكهربائية.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد