الجبير: هكذا يريد بن سلمان جعّل السعودية!

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ووزير الخارجية عادل الجبير

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان يريد "تحويل السعودية إلى دولة طبيعية وقوية، تعتمد على الابتكار، لتكون مثالا يحتذى به على الصعيدين العربي والعالمي". 

وأشار الجبير إلى أن العالم "ليس معتاداً أن يرى السعودية تسير بسرعة وجرأة"، مضيفًا : "هناك من كانوا ينتقدون السعودية لأنها تسير ببطء، واليوم يحصل العكس".

ولفت إلى أن هذا التغيير "يجب أن يكون شاملاً ًومتماشياً مع طموحات السعوديين لاسيما منهم الشباب".

وأشار الجبير في حديثه أمام حضور المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس أمس، الى أن المملكة "تمتلك طاقة شبابية تقدر بحوالى 70 في المئة من المجتمع السعودي وجلهم متواصلون عبر قنوات التواصل الاجتماعي ويواكبون التطورات الحاصلة في العالم، والآلاف منهم يدرسون مختلف أقطار العالم من اليابان إلى أميركا، ولديهم خبرة وطموحات، كما لديهم ثقة بالحكومة ل فتح المجال لهم سواء كانوا رجالا أم نساء، وهذا ما من شأنه أن يسمح للسعودية بالمضي قدما نحو الأمام".

وأوضح أن كل هذه المعطيات أوجبت فتح مجالات الترفيه والابتكار والإعلام والسماح للحوار العلني والتعامل مع الفساد بطريقة واضحة، فضلا عن جلب الاستثمارات وتقديم المشاريع الرائدة مثل مشروع مدينة نيوم شمال السعودية المرتقب إنجازها على البحر الأحمر والتي ترتكز على جلب الذكاء الاصطناعي.

وهاجم الوزير الجبير دور إيران الطائفي في المنطقة وسعيها للسيطرة على بعض الدول، وقال: "إن الثورة الخمينية غيرت الشرق الأوسط إلى الأسوأ، وأطلقت أسلوبا طائفياً أدى إلى رد فعل سني تمثل في بروز بعض المتطرفين بين السنة رداً على الثورة الخمينية". 

وأكد أن إيران "تحاول استعادة الإمبراطورية الفارسية، وهذا ما يدفعها للتدخل في الشؤون الداخلية للدول المجاورة، فلم تتردد في تشكيل جماعات إرهابية مثل حزب الله والحوثيين، فليس لهم حرج في مهاجمة السفارات واغتيال الممثلين الديبلوماسيين والأبرياء، وكذا القيام بأعمال إرهابية في كل من أوروبا وأميركا".

وأوضح أن المملكة حاولت التواصل مع إيران طوال ثلاثة عقود إلا أنها "لم تحصل سوى على الدمار من خلال ارتكاب إيران عمليات إرهابية واغتيالات وتجنيد مواطنين للقيام بعمليات إرهابية داخل السعودية وخارجها"، مؤكداً أنه لا بد من الرد على ذلك.

وعد أنه عندما تسعى السعودية لإضعاف تنظيم حزب الله اللبناني من أجل تقوية لبنان كدولة، فهذا من "السلوك الإيجابي"، مشيرا إلى أن السعودية "تتعاون مع بقية العالم العربي من أجل عزل إيران وقطع دابر توسعها الخبيث في المنطفة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد