باستثناء الصحة والتعليم

الإضراب يعم الأراضي الفلسطينية والقوى تدعو لمسيرات غضب

مسيرة فلسطينية رفضا لقرار ترامب -ارشيف-

عم إضراب شامل كافة القطاعات والمؤسسات بالأراضي الفلسطينية اليوم الثلاثاء، باستثناء وزارتي الصحة والتعليم. 

وجاء الإضراب بدعوة من الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية، تنديدًا بإعلان دونالد ترامب الأخير بشأن القدس ، وتنفيذا لقرارات المجلس المركزي بتفعيل المقاومة الشعبية السلمية، وكذلك رفضًا لزيارة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس للقدس.

اقرأ/ي أيضًا: محيسن: الثلاثاء اضراب شامل عدا الصحة والتعليم

وأعلنت وزارة التربية والتعليم العالي أن إضراب الثلاثاء، الذي دعته له القوى الوطنية، سيستثني قطاع التعليم حتى الساعة 12 ظهرا.

وشددت الوزارة على أن قطاع التعليم سيشارك في الفعاليات بعد الساعة الثانية عشرة، حفاظا على انتظام العملية التعليمية خاصةً في أول أيام الفصل الدراسي الثاني، وبناءً عليه تؤكد أن الدوام سينتظم في كافة المؤسسات التعليمية حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا.

وأعلنت أيضًا نقابة موظفي غزة ، عن المشاركة في الإضراب الشامل اليوم في كل الوزارات والدوائر الحكومية.

وفي هذالصدد، أجلت النقابة الوقفة الاجتجاجية التي كان مزمع أقامتها اليوم أمام وزارة المالية لوقت لاحق، موضحة أن الثلاثاء إضراب مساندة للفعاليات الوطنية ونصرة لقضية القدس العاصمة الأبدية لفلسطين .

كما أعلنت نقابات قطاع النقل في فلسطين (أصحاب شركات الباصات، ونقابة عمال النقل)، مساء أمس، أن يوم غد الثلاثاء سيكون يوم إضراب شامل، باستثناء نقل الطلاب والحالات الإنسانية.

وأوضحت في بيان صحفي، أن هذا القرار يأتي التزاماً بقرار الحركة الوطنية، ودعماً لصمود شعبنا، ونصرةً للقدس عاصمة دولة فلسطين الأبدية، واحتجاجا على قرار ترمب المشؤوم بشأن القدس.

وفي السياق، دعت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية، مؤسسات وأبناء شعبنا، للإضراب الشامل الثلاثاء؛ رفضا لزيارة نائب الرئيس الامريكي للقدس المحتلة وتصريحاته المساندة للاحتلال وسياساته الفاشية، مستثنين قطاعي الصحة والتعليم من الالتزام بتلبية الدعوة.

كما دعت جماهير شعبنا للمشاركة في مسيرات غضب، ستنطلق من كافة المدن والقرى الفلسطينية، وذلك تعبيرًا عن استمرار فعاليات انتفاضة  القدس والحريّة ضد قرارات ترامب وحكومة الاحتلال.

وفي القدس، أعلنت القوى الوطنية والإسلامية، الإضراب الشامل، تعبيرًا عن عضبهم ورفضهم الكامل لما تتعرض له المدينة المحتلة والمشروع الوطني من قبل الاحتلال بغطاء أمريكي، واحتجاجا على زيارة بنس لحائط البراق.

واعتبرت القوى في بيان عمم على وسائل الإعلام أن الغطاء الأميركي، يستهدف سلب تاريخ ومستقبل فلسطين وقضيتنا الأصيلة دون اعتبار للقرارات الدولية الصادرة بحق شعبنا وترابه وأرضه بالقدس عاصمة.

وانتقدت القوى الوطنية الدور العربي الرسمي المتخاذل في مواجهة السياسية الأميركية والإسرائيلية، وتحذريها من تداعيات ودلالات تدنيس بنس ساحة البراق، وجددت رفضها باعتراف ترامب بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي، وإسقاط ورقة التوت عن الأنظمة والجهات المتساوقة مع هذا الإعلان ومع هذه الصفقة.

ودعت أبناء شعبنا للتصدي ومواجهة سياسات القمع والإرهاب والقتل الإسرائيلي وتصعيد المقاومة الشعبية الشاملة وإعلاء الأصوات والاحتجاجات والمظاهرات الجماهيرية وإغلاق الشوارع في وجه قوات الاحتلال وعصابات المستوطنين في القدس وقراها بأزقتها وشوارعها وحواريها.

كما قررت الانطلاق يوم الجمعة الموافق 26/1/2018 بمسيرات حاشدة في الميادين العامة في القدس بعد أداء صلاة الجمعة للتعبير عن غضبنا لكل المؤامرات التي تحاك ضد قضيتنا ومشروعنا الوطني.

وعم إضراب شامل كافة المؤسسات والمحال التجارية والاقتصادية في قطاع غزة يوم أمس الاثنين، احتجاجاً على تدهور الأوضاع الاقتصادية المتردية منذ شهور.

اقرأ/ي أيضًا: إضراب شامل يعم قطاع غزة الاثنين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد