'نتنياهو يكذب ويخدع العالم'

المالكي: دول أوروبية ستعترف بفلسطين بعد هذه الخطوة

رياض المالكي - وزير الخارجية والمغتربين

أكد وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي ، أن دول أوروبية مستعدة للاعتراف بدولة فلسطين، مستدركًا : "لكن هذه البلدان ترغب بأن تقود دولة أوروبية كبيرة هذا الاعتراف".

ولدى سؤال المالكي في مقابلة أجرتها معه "يورو نيوز" في بروكسيل مساء الاثنين، عن إمكانية اعتراف بلدان أوروبية مثل  لوكسمبورغ وايرلندا وسلوفينيا بدولة فلسطين، قال : "هذه البلدان ترغب بأن تقود دولة أوروبية كبيرة هذا الاعتراف، لتحذو عديد الدول الأخرى حذوها، وأن هذه الدول بانتظار رؤية أكثر جماعية داخل الاتحاد الأوروبي". 

وكشف عن وجود دول أخرى ستسارع للاعتراف بفلسطين.

اقرأ/ي أيضًا: قناة إسرائيلية: سلوفينيا وثلاث دول أخرى تتجه للاعتراف بفلسطين

وفي سياق متصل، اعتبر المالكي ان الاتحاد الأوروبي "مؤهل" للعب دور الراعي للعملية السياسية بين الفلسطينيين وإسرائيل، بعد "فشل" الولايات المتحدة الأميركية في هذا الدور، وتحولها إلى طرف في الصراع منذ اعترافها ب القدس عاصمة لإسرائيل.

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي يدعم حلّ الدولتين منذ عقود.

اقرأ/ي أيضًا: الرئيس عباس: نطالب دول أوروبا بالاعتراف بدولة فلسطين

من جهة أخرى، أكد المالكي أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "يكذب ويخدع العالم" ويوهمه بأنه مع حلّ الدولتين وعلى استعداد للقاء مباشر يجمعه مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس .

وتطرق المالكي للقاء ثلاثي كان من المقرر أن يعقد في أيلول/ سبتمبر من عام 2016 في موسكو، وكان سيجمع كل من نتنياهو والرئيس محمود عباس برعاية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، غير أن نتنياهو اعتذر عن اللقاء في اللحظة الأخيرة، في خطورة اعتبرتها القيادة الفلسطينية "تهربا".

اقرأ/ي أيضًا: لافروف: لقاء عباس- نتنياهو في موسكو لا يزال قائما

يذكر أن المالكي يرافق الرئيس محمود عباس في زيارته إلى بروكسل، للقاء وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، ومطالبة الاتحاد الاعتراف بدولة فلسطين رسميا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد