صحيفة: الجيش المصري يستعد لإنهاء وجود 'ولاية سيناء' في رفح

الجيش المصري يشرع بتعزيز قواته في رفح -ارشيف-

شرع الجيش المصري بتعزيز قواته العسكرية في مناطق رفح، التي تخضع لسيطرته بشكل كامل، خصوصاً حي الصفا، تمهيداً لشن حملة عسكرية وصفت بغير المسبوقة ضد نقاط تمركز تنظيم "ولاية سيناء"، الموالي لتنظيم "داعش"، غرب وجنوب مدينة رفح.

ونقلت صحيفة "العربي الجديد" عن مصادر قبلية وشهود عيان، قولها إن قوات الجيش عزّزت تواجدها العسكري في حي الصفا في رفح، عبر استقدام عشرات المدرعات والدبابات والآليات العسكرية من معسكرات الشيخ زويد والعريش، ونشر مئات العناصر في المنطقة السكنية الوحيدة المتبقية، بعد تجريف آلاف المنازل ضمن الخطة العسكرية الهادفة إلى إقامة المنطقة العازلة بين سيناء وقطاع غزة ، والتي بدأت في أكتوبر/تشرين الأول 2014، ووصلت إلى مرحلتها الرابعة بمسافة ثلاثة كيلومترات تقريباً.

وأشارت المصادر إلى أن خطة الجيش المصري تقضي بتجريف ما تبقّى من منازل في كل رفح، وملاحقة مجموعات التنظيم في المناطق التي طاولها التجريف خلال الأسابيع الماضية، مع الإبقاء على نقطة تمركز للجيش في عمليته العسكرية، وتتمثل بحي الصفا كمرحلة أخيرة، والذي يعتبر آخر أحياء رفح، وبهدمه تصبح رفح بأكملها خارج الخارطة السكانية لمحافظة شمال سيناء.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصدر مسؤول في مجلس مدينة رفح، إن قوات الجيش أبلغتهم بوجود قرار سيادي يقضي بمسح مدينة رفح بشكل كامل في غضون شهر، على فرض أن إنهاء وجود السكان في المدينة، بعد هدم منازلهم، يسمح للجيش بإنهاء وجود المجموعات المسلحة المتواجدة في بعض مناطق المدينة منذ سنوات.

وبيّن المصدر أن الجيش سينتشر في كافة مناطق رفح بعد تجريف المنازل فيها، ويُبقي على حي الصفا المتمركز فيه كمرحلة أخيرة في المنطقة العازلة لوجود المستشفى المركزي للمدينة فيه. 

وأشار إلى أنه تم إخلاء المراكز الحكومية والمدارس من الأثاث، تمهيداً لمرحلة الهدم، التي ستكون في غضون شهر تقريباً، في حال نجحت خطة الجيش المصري في دحر المجموعات التابعة إلى "ولاية سيناء" خلال هذه الفترة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد