الهباش: القضاء الشرعي في فلسطين واحد وعيوننا على مواطني غزة

رام الله / سوا/ أعلن قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، أن المحاكم الشرعية في محافظات الوطن الشمالية والجنوبية تختص على سبيل الحصر في النظر والفصل في نزاعات الأحوال الشخصية.

وقال إن هذا يستند وينسجم مع القوانين المعمول بها في الضفة الغربية وقطاع غزة ، والتي كان آخرها قرار سيادة الرئيس رقم 21/2012م والذي شكل بموجبه المجلس الأعلى للقضاء الشرعي برئاسة واحدة للمجلس الأعلى للقضاء الشرعي، ورئاسة محكمة عليا شرعية واحدة بين المحافظات الشمالية والمحافظات الجنوبية، وإن القانون أكد على الصلاحية الحصرية للإشراف وإدارة المحاكم الشرعية من قبل قاضي القضاة.

وأكد الهباش أن أي تصرف أو تلويح أو تصريح لفصل المحاكم الشرعية بين شقي الوطن يضر بالمصلحة الوطنية، ويضرب استقرار القضاء ويهدد مصالح العباد، وليس فيه رعاية لحق رب العباد في محاكم تصدر فيها الأحكام باسم الله تعالى.

وصرح الهباش بأن عيوننا على مواطنينا، وخاصة في قطاع غزة لخدمتهم بعد الانقسام الأسود، وأن أي حياد عن الانضباط لكل الأطر القانونية والوطنية المذكورة، فيه إضرار وتعطيل لمصالح المواطنين الذين يتلقون الخدمة يوميا عبر محاكمنا في ظل حرصنا على بقاء القضاء واحدا.
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد