الصوراني يلتقي مديرة التعاون الدولي السويسري

راجي الصوراني

التقى مدير المركز الفلسطيني لحقوق الانسان، راجي الصوراني، بمقر المركز بمدينة غزة ، مديرة التعاون الدولي السويسري، ماري جيلبرين، يرافقها أليكس جيلو، مدير مشاريع الحكم المحلي في المؤسسة.

تحدث الصوراني خلال اللقاء حول الأزمات المتراكمة والمتلاحقة التي يعاني منها قطاع غزة، والآثار الدراماتيكية التي تسببها الحصار المفروض عليه منذ أكثر من 11 عاماً.

وتطرق اللقاء الى المستجدات التي شهدتها الاراضي الفلسطينية على صعيد القرار الامريكي الاخير بقطع الدعم على وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، أونروا، وما ينطوي عليه من خطورة سياسية واجتماعية واقتصادية. وشدد الصوراني على أن الدلالة السياسية لهذا القرار هي أخطر ما في الامر، لما تشكله من مساس بموضوع اللاجئين وحق العودة، خاصة وأن هذا القرار يأتي في القوت الذي تعاني منه غزة من شبه انهيار اقتصادي. واشار الصوراني إلى أن الاونروا تقدم الدعم لنحو 70% من سكان القطاع على مستوى الصحة والتعليم والشؤون الاجتماعية.

كما تطرق اللقاء الى الوضع المتأزم، خاصة على مستوى حرية الحركة والمعيقات التي تضعها قوات الاحتلال امام المواطنين، وانعكاسات ذلك على الاصعدة الصحية والتعليمية والاقتصادية وغيرها.

ناحية أخرى، تطرق الصوراني خلال اللقاء للوضع الداخلي الفلسطيني، خاصة ما تعانيه المصالحة من مراوحة تهدد بانهيارها، بالذات وأن المواطنين لم يلمسوا شيئاً ملموساً غلى الأرض يدحض هذا التخوف، بالرغم من زيارة رئيس حكومة الوفاق لغزة مرتين في اعقاب توقيع المصالحة. فلم يحصل اختراق في موضوع اعادة المفصولين من الموظفين الحكوميين، ومن ناحية اخرى لم تعاد المقتطعات المالية لموظفي السلطة بشكل عام، كما لم تحل أزمة المستشفيات والتحويلات الطبية التي يعاني منها مرضى القطاع، ناهيك عن أزمة الكهرباء المستفحلة.

بدورها، أبدت السيدة جيلبرين، قلقها العميق وتأثرها بالأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، وأكدت أن مؤسستها تتابع عن كثب ما تلك الأوضاع، وتحاول بكل جهدها وشركاءها الاوروبيين تحديداً العمل على عدم انهيار الوضاع الانساني في غزة، وتمكين المجتمع المدني وعدم المساس به.

كما أكدت جيلبرين أن المجتمع الدولي لن تقبل بتأثر الاونروا من الاجراءات الامريكية الاخيرة، وأنه لن يسمح بأن تتأثر خدماتها جراء تقليص الدعم أو قطعه. وأشارت أن هذا يعني انهيار الدعم والاسناد لنحو 70% من سكان قطاع غزة، وهم الذين يتلقون مساعدان من الاونروا.

يشار أن المركز تربطه علاقة وطيدة طويلة الامد بمؤسسة التعاون الدولي السويسري، وهي من أهم المؤسسات التي عملت على دعم عمل المركز على الاجندتين الاسرائيلية والفلسطينية، وشكل موضوع سيادة القانون هماً مشتركاً بين المؤسستين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد