'تضامن' تنظم دورة 'سفراء الحرية'

تضامن تنظم دورة 'سفراء الحرية'

بالتعاون مع الإئتلاف العالمي لنصرة القدس وفلسطين، نظمت الحملة الدولية للتضامن مع الأسرى في سجون الإحتلال الإسرائيلي "تضامن" دورة سفراء الحرية المختصة بشؤون الأسرى في مركز رواد بيت المقدس يومي 14 و 15 يناير 2018 تحت عنوان (دورة الأسيرة اسراء الجعابيص).

إفتتح الدورة المنسق العام للحملة فهد حسين و الأخت فاتنة سليمان رئيسة الإئتلاف ورحبوا بالمشاركات متحدثين عن أهمية قضية الأسرى و العمل لها، ثم تحدث منسق العلاقات في الحملة محمد ابو شقرا عن أهمية الدورة و محاورها وأنها تهدف لتثقيف شباب الأمة بقضية الأسرى من أجل أن يعملوا لأجلها .

وقدم المحرر مجدي عمرو الذي امضى 10 سنوات في الأسر و تحرر في صفقة وفاء الأحرار عن تجربته في الإعتقال مقدماً محاضرتين عن "التحقيق و تعذيب" الذي يتعرض له الأسرى في السجون و كذلك عن "الإعتقال الإداري"، تلاها محاضرة عبر سكايب مع المحررة أحلام التميمي عن "الأسيرات ومعاناتهن" مركزة على حالة الأسيرة المقدسية الجريحة إسراء جعابيص وطالبت التميمي خلال محاضرتها بضرورة التحرك لإنقاذ الأسيرة الجعابيص.

في اليوم الثاني للدورة تحدثت الأستاذة القانونية آلاء يغمور عن واقع الأسرى وحقوقهم التي يكفلها القانون الدولي و شرعة حقوق الإنسان مبينة الإنتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها الأسرى و التي تخالف الأعراف و القوانين الدولية.

وخلال الدورة كانت محاضرة عن "معاناة الأسير الفلسطيني و ذويه" قدمها المحرر المبعد الى تركيا زكريا نجيب و زوجته الأخت ام عبدالله، و الأسيرة المحررة الحاجة ام احمد عطون والدة 5 اسرى لدى الاحتلال احدهم النائب احمد عطون، وتركز الحديث في هذه المحاضرة عن تجربة عوائل الأسرى وصمودهم، كما قدم المحرر زكريا نجيب عرضاً عن "الإضرابات و إنجازات الحركة الأسيرة".

وتحدث الباحث في شؤون الأسرى ماهر حجازي عن أهمية الدور الإعلامي والشعبي لدعم قضية الأسرى و حشد التأييد و التضامن معها مستحضراً تجربة حملة تضامن الدولية التي انطلقت في نيسان 2013 من أجل حشد التأييد و التضامن الدولي و الشعبي مع قضية الأسرى، كما تحدث محمد ابو شقرا منسق العلاقات في تضامن عن تفعيل دور سفراء الحرية وآليات نصرتهم للأسرى.

وأختتم الدورة المنسق العام لتضامن فهد حسين شاكراً الحاضرين وإئتلاف المرأة على التعاون والشراكة مطالباً من السفراء الجدد حمل قضية الأسرى و العمل لأجلها و نصرتها كما شكر مركز رواد بيت المقدس لإستضافتهم الدورة في مقرهم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد