الأمن يقتنص حصة الاسد من الميزانية الاسرائيلية الجديدة

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي غادي ايزنكوت مع ضباط جيشه

قالت صحيفة يسرائيل هيوم انه بعد 24 ساعة من النقاشات والضغوط وثني الأيدي، صادقت الحكومة الاسرائيلية بالإجماع، على ميزانية الدولة للعام 2019، والتي ستبلغ 397.3 مليار شيكل، يضاف اليها 100 مليار شيكل لتسديد ديون. وهذه هي اكبر ميزانية في تاريخ اسرائيل حتى اليوم.

وكما في السنوات الماضية، تسيطر ميزانية الأمن على اعلى شريحة من الميزانية، وتبلغ 63 مليار شيكل، علما ان ميزانية الأمن ارتفعت منذ عام 2014 بنسبة 37%. تليها ميزانية التعليم التي تبلغ 59.8 مليار شيكل، بزيادة 38% منذ عام 2014. اما ميزانية الصحة فتبلغ 38 مليار شيكل، بعد ان حققت زيادة بنسبة 60% منذ 2014. وتصل ميزانية التأمين القومي الى 44 مليار شيكل.

وستكون ميزانية 2019 اكبر بـ23 مليار شيكل من ميزانية العام الجاري 2018، بعد ان صادق وزير المالية على توزيع 23 مليار شيكل على الوزارات، بزيادة 3 مليارات عن المبلغ المخطط.

وقال رئيس الحكومة نتنياهو في اعقاب التصويت على الميزانية ان "الحكومة صادقت على ميزانية ممتازة وقانون تسويات ممتاز يعبر عن سياستنا المتسقة والمسؤولة، وهى ميزانية تحافظ من ناحية على النمو والقوة الاقتصادية وتهتم بالاحتياجات الاجتماعية لجميع المواطنين الاسرائيليين".

وقال وزير المالية كحلون: "هذه ميزانية تنمي، من ناحية، الاقتصاد، ومن ناحية أخرى تحول الأموال إلى السكان الذين كنا نريد مساعدتهم، مثل المعوقين والمسنين والناجين من المحرقة. لدينا اقتصاد قوي. وسنتأكد من أن ثمار هذا الاقتصاد ستصل إلى السكان الذين تم التخلي عنهم في السنوات الأخيرة".

ورغم حصول وزارة الأمن على أعلى حصة من الميزانية الا ان وزير الأمن افيغدور ليبرمان لا يتنازل عن طلب زيادة 4.8 مليار شيكل للميزانية، وتم الاتفاق على عقد اجتماع للمجلس الوزاري بعد عيد الفصح العبري لمناقشة هذا الأمر.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد