جمعة الغضب السادسة: عشرات الإصابات بالضفة وغزة

مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على حاجز حوارة جنوب نابلس اليوم

مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على حاجز حوارة جنوب نابلس اليوم

غزة - سوا

أصيب عشرات المواطنين خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في عدد من نقاط التماس ، بالضفة الغربية وقطاع غزة ، للجمعة السادسة على التوالي ؛ رفضا لقرار ترامب.

في قطاع غزة ، أصيب 43 مواطنا بجراح مختلفة  ، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال على طول الحدود الشرقية للقطاع.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة إن 17 مواطنا أصيبوا خلال مواجهات مع الاحتلال قرب موقع ناحال عوز شرق مدينة غزة ، إضافة إلى 15 مواطنا شرق جباليا و3 آخرين شرق بيت حانون شمال القطاع.

كما أكد القدرة إصابة 6 مواطنين بجراح بين طفيفة ومتوسطة شرق خانيونس جنوب القطاع ، إضافة لإصابتين شرق البريج وسط القطاع.

وأشار القدرة إلى أن الطواقم الطبية  تعاملت مع 65 حالة ميدانية جراء استنشاق غاز مسيل للدموع.

26220109_562504774128677_7246802362668082513_n.jpg
 

أما في نابلس، أصيب ثمانية شبان في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي بقرية اللبن الشرقية جنوب المدينة.

وأصيب ستة شبان بالرصاص المطاطي، واثنان آخران بحروق نتيجة إصابتهم بقنابل الغاز المسيل للدموع بشكل مباشر، خلال المواجهات التي اندلعت بعد ظهر اليوم تنديدا بإعلان ترمب القدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي. ووصف المواجهات بالعنيفة.

وقالت مصادر محلية أن مجموعة من المستوطنين، تحتمي بقوات الاحتلال، تطلق الرصاص بين الحين والآخر على الشبان المتظاهرين، مبينة أن قوات الاحتلال رشت منازل المواطنين بالمياه العادمة.

كما أصيب خمسة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات مع الاحتلال على مدخل قرية بيتا جنوب المدينة.

وقالت مصادر طبية ، إن فتى أصيب برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط في منطقة الرأس، نقل على إثرها للمستشفى، كما أصيب أربعة آخرون بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وعولجوا ميدانيا.

وأضافت المصادر أن عددا من المواطنين أصيبوا بالاختناق خلال مواجهات على حاجز حوارة جنوب المدينة.

28_56_17_12_1_20183.jpg
 

وأصيب مواطنان بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت فورك شرق محافظة نابلس، اليوم الجمعة.

وقال مدير مركز الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر بمحافظة نابلس أحمد جبريل ، إن مواطنين اثنين أصيبا بالرصاص الحي خلال مواجهات في بلدة بيت فوريك، فيما أصيب آخران بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، إضافة إلى عدد آخر بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع.

26219810_1882986791778213_8411560065288388402_n.jpg
 

وفي بيت لحم، قمعت قوات الاحتلال، مسيرة سلمية خرجت قبالة مخيم العزة شمال المدينة؛ تنديدا بإعلان ترمب واعتقلت خلالها مواطنين احدهما عضو المجلس الثوري لحركة فتح حسن فرج.

 

كما أصيب شاب بالرصاص الحي، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة تقوع شرق المحافظة، مساء اليوم الجمعة.

وقالت مصادر أمنية، إن مواجهات اندلعت على المدخل الغربي لبلدة تقوع بين الشبان وقوات الاحتلال، ما أدى لإصابة شاب برصاصة في القدم، نقل إثرها إلى إحدى المستشفيات في مدينة بيت لحم لتلقي العلاج، حيث وصفت حالته بالمستقرة.

كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، الذي أطلقته قوات الاحتلال.

13_13_16_12_1_20185.JPG
 

وفي محافظة رام الله والبيرة، دارت مواجهات بين جنود الاحتلال وشبان عند مدخل مدينة البيرة، كما قمعت قوات الاحتلال مسيرة في قرية بدرس غرب مدينة رام الله

وأصيب شاب برصاص "التوتو"، إلى جانب عشرات آخرين بحالات اختناق، خلال مواجهات عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

وأطلقت قوات الاحتلال، الرصاص المطاطي، والغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت بكثافة تجاه الشبان، الذين رشقوا جنود الاحتلال بالحجارة.

كما أطلق جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز تجاه الصحفيين المتواجدين في المكان، ومنعوهم من الاقتراب لتغطية الأحداث، وطردتهم تحت تهديد السلاح.

13_13_16_12_1_20184.JPG
 

وأصيب أيضا عشرات المواطنين بالاختناق بعد قمع الاحتلال مسيرة قرية بلعين، غرب مدينة رام الله، حيث  أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت صوب المشاركين في المسيرة.

ورفع المشاركون في المسيرة العلم الفلسطيني، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات والأغاني الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى.

من جهة أخرى، أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن الناشط في المقاومة الشعبية أشرف أبو رحمة، بعد انتهاء محكوميته، ثلاثة شهور، ودفعه غرامة مالية قيمتها خمسة آلاف شيقل.

27_21_16_12_1_20182.jpg
 

وفي الخليل، قمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الجمعة، مسيرة سلمية دعت اليها القوى الوطنية والاسلامية في المحافظة رفضا لإعلان ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقالت مصادر محلية إن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل، اطلقت قوات الاحتلال خلالها قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المشاركين لتفريقهم.

وفي قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابا ، وأصابت العشرات خلال مواجهات على الحاجز الجنوبي والشمالي للمدينة، مساء اليوم الجمعة.

وقالت مصادر أمنية إن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب حسن طارق صبري (18 عاما)، خلال المواجهات التي اندلعت على المعبر الشمالي للمدينة.

وذكر مدير مركز الإسعاف والطوارئ في محافظة قلقيلية منذر نزال، إن طواقم الإسعاف تعاملت مع 13 مصابا بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع، تم علاجهم ميدانيا.

وكانت فصائل فلسطينية دعت إلى تصعيد شعبي اليوم رفضا للإعلان الأمريكي بشأن القدس.

وكان استشهد فتيان برصاص قوات الاحتلال يوم امس الخميس في نابلس وغزة، ما يرفع إلى 15 اجمالي عدد الشهداء الذين سقطوا برصاص الاحتلال منذ صدور الإعلان الأمريكي بشأن القدس في السادس من الشهر الماضي.

يتبع

الأكثر قراءة هذا اليوم

DMCA.com Protection Status