مركز معا يختتم تدريب" ابدأ مشروعك الخاص" ويقدم منح مالية لدعم الشباب

مركز معا يختتم تدريب" ابدأ مشروعك الخاص"

اختتم مركز العمل التنموي/ معا ضمن برنامج "التمكين الاقتصادي للشباب في محافظة القدس " بالشراكة مع مؤسسة التعاون وبتمويل من الصندوق العربي، تدريب "ابدأ مشروعك الخاص" باستهداف 36 مشارك/ة من محافظة القدس.

و يهدف البرنامج إلى إكساب المشاركين مهارات توليد الأفكار، مهارات تحليل السوق لمعرفة الاحتياجات والمشكلات التي يمكن أن يتم توليد أفكار مشاريع منها، كما تطرق التدريب إلى المعارف اللازمة لبدء المشروع الخاص، ومهارات دراسة السوق وتحديد الشرائح المستهدفة، إضافة إلى المهارات الإدارية الأساسية لإدارة المشروع ومهارة التخطيط للمشاريع فنيا وإداريا وماليا وقانونيا.

اعتمد التدريب منهجية التدريب التجريبي من خلال الاعتماد بشكل أساسي على دورة "كولب" للتعلم التجريبي والتي بموجبها يقوم المشاركون بالعمل على أنشطة وتمارين لتحقيق الأهداف التعلمية وذلك اعتمادا على الإحصائية التي تقول أن المتدرب يتذكر أكثر من 80% من المعلومات والمعارف التي يتعلمها عن طريق التنفيذ العملي والمشاركة، كما هدفت التمارين والأنشطة إلى تعليم المشاركين المهارات اللازمة للقيام بعملهم عندما يؤسسون مشاريعهم.

كما تم العمل مع المشاركين "كل على حدة" لبناء خطة عمل متكاملة لمشروعه، وذلك من خلال تطبيق ما يتم تعلمه في الدورة بشكل مباشر على خطة العمل، وقد تم تقديم الدعم والمشورة لهم أثناء عملهم على إعداد الخطط.

وقد تم منح الفرصة للمشاركين أثناء التدريب كي يقوموا بالتحدث أمام المجموعة بهدف تعزيز تقديرهم الذاتي وثقتهم بأنفسهم، وهي أمور تعد مهمة للشخص الريادي الذي يرغب في تأسيس وإدارة مشروعه الخاص.

ومن المهم الإشارة إلى أن التدريب ساهم في إعطاء فرصة للمشاركين لتقديم طلبات منح مالية حدها الأقصى 15 ألف دولار، ليتمكنوا من تنفيذ مشاريعهم الخاصة على ارض الواقع. وسيقوم المشروع بمنح 20 مشارك/ة من أصل 36 مشارك/ة مبالغاً مالية لتطبيق مشاريعهم الخاصة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد