اغلاق قائمة المرشحين للمحكمة العليا

أييلت شكيد - وزيرة القضاء الاسرائيلي

قالت صحيفة يسرائيل هيوم الصادرة اليوم الثلاثاء انه بعد أن قدمت وزيرة القضاء أييلت شكيد، امس، أسماء مرشحيها، تم إغلاق قائمة المرشحين والمرشحات للمحكمة العليا، الذين سيتم اختيار اثنين منهم لاستبدال القاضيين يورام دانتسيغر وأوري شوهام. وسيخلي القاضي دانتسيغر مكانه فورا، بعد انتهاء ولايته وخروجه للتقاعد، فيما سيتقاعد القاضي شوهام في آب القادم. ومن بين المرشحين البالغ عددهم 25 مرشحا – هناك خمس نساء فقط.

وتضم القائمة التي قدمتها الوزيرة شكيد، خمسة مرشحين، هم البروفيسور غدعون سفير، البروفيسور اليكس شطاين، قاضي المحكمة المركزية في القدس رام فينوغارد، والقاضية تمار بزاك رفافورت والقاضي اشير كولا.

اما قائمة المرشحين من قبل نقابة المحامين فتضم المحاميين تسيون امير ونتان سمحوني، القاضية ميخال اغمون، القاضي براك طال والقاضي خالد كبوب. ويحظى كبوب بدعم ممثلي المحكمة العليا في لجنة اختيار القضاة، الأمر الذي يزيد من فرص انتخابه، واذا تم ذلك، فسيكون اول قاض مسلم ينتخب للمحكمة العليا.

وتضم قائمة مرشحي المحكمة العليا، القضاة عوفر غروسكوب ويغئال مارزل وموشيه سوبول وشاؤول شوحط وروت رونين.

وعلم ان لجنة انتخاب القضاة ستجتمع في 22 شباط القادم لانتخاب القاضيين الجديدين، علما ان القاضي المنتخب يجب ان يحظى بتأييد سبعة من بين تسعة أعضاء في اللجنة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد