بالفيديو والصور: هآرتس: أنفاق إسرائيلية ضخمة أسفل القدس لدفن الموتى

أنفاق إسرائيلية ضخمة أسفل القدس لدفن الموتى

كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، عن شروع سلطات الاحتلال، في بناء أنفاق ضخمة أسفل مدينة  القدس ؛ بداعي حل مشكلة "عدم كفاية المقابر" اللازمة لدفن الموتى.

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني : "مع وجود 4 آلاف حالة وفاة سنويًا، ليس من المستغرب أن أكبر مقبرة في القدس في جبل هار هامينوتشوت، أصبحت خارج القدرة على الاستيعاب .. الآن مئات الآلاف من المقابر تملأ كل ركن من هذا الجبل".

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه المشكلة دفعت منظمة "هيفرا كاديشا" اليهودية المتخصصة في الدفن للتخطيط لنظام الدفن متعدد الطوابق في 4 أو 5 مستويات، الواحد تلو الآخر.

وذكرت الصحيفة أن المشروع يتشكل تحت الأرض حاليًا ببناء أنفاق ضخمة، ومن المتوقع أن يشهد أول جنازات في خلال عام، زاعمةً أن ذلك سيساهم في حل مشكلة نقص المدافن لفترة تتراوح بين 12 و14 عامًا من خلال حلين، هما البنايات الجديدة والأنفاق.

2(1330).jpg
 

وقالت الصحيفة إن هذه المقابر سوف تصنع من مادة الـ "ستاير فوم"، مشيرة إلى أنها مادة غير مكلفة، ويمكن أن تعيش فترات طويلة.

وأوضحت الصحيفة أن المشروع سيضم مجموعة من الأنفاق تبلغ مساحتها 1.3 كيلومتر، ومكان لمصعد في مركز المقبرة، لافتةً إلى أنه "من المقرر أن يهبط 15 طابقًا بداية من أعلى الجبل حتى مستوى النفق".

1(1479).jpg
 

وحسب الصحيفة، من المقرر أن يتم دخول الأنفاق بواسطة مصاعد في أعلى مركز المقبرة أو من خلال فتح نفق في الجانب الجنوبي من الجبل، بينما سيتحرك القادمين في الداخل إما مشيا أو باستخدام عربات كهربائية.

وسوف يتم تمييز القبور ووضعها في تطبيق من شأنه أن يسهل للعائلات العثور على موتاهم، وهي مهمة ليست بسيطة هذه الأيام، وفقا للتقرير.

وبحسب الصحيفة فإن هذا الحفر غير التقليدي ومشروع البناء سوف يستمر ويتوسع، حتى تصبح هناك "مقبرة هائلة" تحت الجبل خلال 100 عام.

3(1093).jpg

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد