فلسطين تغيب عن أفضل 50 جامعة عربية

233-TRIAL- رام الله / سوا / غابت الجامعات الفلسطينية، عن تصنيف "QS" ، لأفضل 50 جامعة عربية، والذي يطلق لأول مرة، في العام الحالي 2014- 201.

وجاء إعلان أسماء الجامعات الـ 50، لاحقاً لمشاورات القيادات الجامعية في المنطقة، لتحديد المنهجية المناسبة للتصنيف. بمشاركة أكثر من 100 من الأكاديميين، في اجتماع "كيو اس" لتقصي المعلومات في أبوظبي في النصف الأول من هذه السنة.
 
ويبلغ عدد الجامعات الفلسطينية بحسب أحدث الأرقام الصادرة عن وزارة التربية والتعليم للعام 2011، نحو 14 جامعة، في الضفة وقطاع غزة ، و 15 كلية جامعية، و 20 كلية مجتمع، يدرس فيها أكثر من 330 ألف طالب وطالبة.
 
ويستند هذا الاصدار الأول للجامعات العربية الذي تطلقه كيو اس على تسعة معايير هي: السمعة الأكاديمية، السمعة لدى أصحاب العمل، نسبة أعضاء هيئة التدريس الى الطلاب، أعضاء هيئة التدريس الدوليين، الطلاب الدوليين، أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على الدكتوراه، تأثير الموقع الالكتروني، الأبحاث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس، والاقتباسات لكل بحث.

ومن المرجح اضافة عامل عاشر، هو البحوث باللغة العربية لأعضاء هيئة التدريس، كمعيار مستقل، ولكن لا تزال "كيو اس" تعمل مع شركائها لتكون قادرة على التحقق من دقة هذا المقياس، من المصادر المتاحة.

ويتصدر تصنيف أفضل 50 جامعة عربية وفقاً للمعايير المذكورة، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن السعودية، فيما حلت الجامعة الاميركية في بيروت في المركز الثاني، وجامعة الملك سعود في المركز الثالث، والجامعة الاميركية في القاهرة رابعاً وجامعة الملك عبد العزيز السعودية بالمركز الخامس.

وكان ساهم أكثر من 2350 من أصحاب العمل و3500 أكاديمي من المنطقة العربية في الحصول على نتائج السمعة المعنية، من خلال الاستبيان الذي هو الأكبر من نوعه في المنطقة، وقد تم توفير الاستبيان باللغتين العربية والانجليزية.

وتقوم 12 دولة بتمثيل أفضل 50 جامعة، وقد سيطرت كل من الامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية على المرتبة الأولى والثانية من حيث عدد الجامعات لتشارك بعشر وتسع جامعات توالياً، اما لبنان فتمثل بـ6 جامعات. 190
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد